وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز بديل يصدر العدد "25" من جريدة حق العودة " مفاوضات السلام وحقوق اللاجئين"

نشر بتاريخ: 06/11/2007 ( آخر تحديث: 06/11/2007 الساعة: 16:13 )
بيت لحم - معا - اصدر مركز بديل/ المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين يوم أمس الاثنين العدد الـ"25" من جريدة " حق العودة".

وقد جاء العدد "25" من جريدة "حق العودة" في 28 صفحة وساهم فيه 14 باحثاً وكاتباً من فلسطين التاريخية والشتات، وجاء ملف العدد تحت عنوان " مفاوضات السلام حول العالم وحقوق اللاجئين".

في هذا السياق، تم تناول المشاركة الشعبية ودورها في صنع السلام، كما تطرق الملف الى حق العودة في خطاب منظمة التحرير الفلسطينية في حقبة أوسلو ، و "مؤتمر الخريف" وحق العودة على أجندته، وتصاعد وتيرة الجدل حول هذا المؤتمر حيث تم استطلاع أراء السياسيين وممثلي القوى الذين أكدوا بدورهم على تمسكهم بحق العودة كأساس لأية تسوية مستقبلية.

وقد اشتمل العدد "25" من جريدة "حق العودة" على عدد من المقالات والتقارير ومنها مقالة بعنوان "ما بين تقسيم الهند وتقسيم فلسطين (1947) الدروس والميراث" وهي دراسة مقارنة ما بين الواقع في فلسطين والهند في حينه من حيث الدوافع والأهداف لقرار التقسيم في كلٍ من الهند وفلسطين والنتائج التي ترتبت على هذه القرارات. ومقال حول مشاريع تبادل الأراضي في جيب اللطرون من حيث أهدافها ومخاطرها، والواقع الذي يعيشه اللاجئون الفلسطينيون العالقون في العراق والفارين منه. كما اشتمل العدد أيضاً على مقالٍ حول الأسرى الفلسطينيين والعرب في حرب 1948.

واشتمل العدد أيضاً كذلك على مجموعة من الرسائل القصيرة يوجهها أطفال فلسطين إلى القيادة الفلسطينية تحثها على التمسك بالحقوق الثابتة لشعبنا وفي مقدمتها حق العودة.

كما واحتوى على جملة من التقارير المتنوعة من بينها تقرير حول الرفض المطلق من قبل فعاليات اللاجئين تكليف ياسر عبد ربه بملف إحياء الذكرى الستين للنكبة، وتقرير حول مواصلة إسرائيل لبرنامجها في التطهير العرقي في وادي الأردن، وتقرير تناول إحياء أهالي ديربان لذكرى سقوط قريتهم وإحياء ذكرى يوم ترشيحا بمناسبة سقوط القريتين في أيدي القوات الإسرائيلية قبل 59 عاماً.

يذكر أن جريدة حق العودة تصدر عن مركز بديل باللغة العربية مرة كل شهرين وتوزع في فلسطين التاريخية مع جريدة الأيام الصادرة في رام الله وجريدة الاتحاد الصادرة في حيفا، وتعتبر الجريدة من الدوريات المتخصصة في قضايا اللاجئين وحملتهم في الدفاع عن حقوقهم لما تحمله من رصد لحركة اللاجئين ومواقفهم، وما تتضمنه من دراسات علمية مقارنة لحقوق اللاجئين، كما تعرض تقارير ميدانية من أماكن تواجد اللاجئين بقصد عرض صوت اللاجئين ، ومواقفهم وظروفهم المعيشية على الأرض.