وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الحكم المحلي" تحتفل بتوزيع آليات وسيارات للنفايات الصلبة

نشر بتاريخ: 07/04/2016 ( آخر تحديث: 07/04/2016 الساعة: 16:40 )
"الحكم المحلي" تحتفل بتوزيع آليات وسيارات للنفايات الصلبة
رام الله- معا- احتفلت وزارة الحكم المحلي، اليوم الخميس، بتوزيع آليات وسيارات للنفايات الصلبة لتزويد المجالس المشتركة في خمس محافظات، وهي: الخليل، وسلفيت، وطولكرم، وجنين، وأريحا والأغوار، بتسع آليات ثقيلة، و27 سيارة لجمع ونقل النفايات، وبقيمة 7 مليون دولار بتمويل من حكومة اليابان.

وحضر الحفل الذي أقيم في مقر شركة "فولفو" للسيارات بمدينة بيتونيا، وبحضور رئيس الوزراء د. رامي حمد الله، ووزير الحكم المحلي حسين الأعرج، وممثل اليابان لدى دولة فلسطين "تاكيشي اوكوبو"، ووكيل الوزارة رئيس اللجنة الوطنية لإدارة النفايات الصلبة محمد حسن جبارين، ورئيس مكتب التعاون الياباني في فلسطين جايكا، ورئيسة سلطة البيئة عدالة الأتيرة، ورؤوساء وأعضاء المجالس المشتركة في المحافظات الخمس المستفيدة من المشروع.

وقال رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله:" في ظل استهداف إسرائيل للبيئة الفلسطينية بكافة مكوناتها، فإننا بالحكومة الفلسطينية نفرد جزءا هاما من عملنا لتطوير إدارة النفايات الصلبة بطريقة بيئية سليمة ووفق أحدث المعايير".

وشكر رئيس الوزراء نيابة عن شعب فلسطين وسيادة الرئيس محمود عباس، اليابان على تمويل مشروع تحسين إدارة النفايات الصلبة في الضفة الغربية، فالاستثمار في تطوير البيئة الفلسطينية، هو استثمار في المستقبل، وفي تمكين شعب فلسطين وتعزيز صمودهم على أرض وطنهم".

وقال الأعرج" إن وزارة الحكم المحلي عملت ومنذ اقرار الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة في عام 2010 على بناء هذا القطاع وبالتعاون وبمساعدة الأصدقاء والشركاء الدوليين خاصة اليابانيين الذين شاركوا وبشكل أساسي في دعم جهود الوزارة لمأسسة وتطوير هذا القطاع".

وأكد أن الوزارة تسعى إلى تحسين الخدمات الأساسية المقدمة من الهيئات المحلية ومجالس الحدمات المشتركة للمواطنيين الفلسطينيين، والإرتقاء بمستواها.

وتابع الأعرج أن من شأن هذه الآليات والمعدات على تحسين خدمة النفايات من حيث النظافة وتوفير بيئة صحية للتجمعات السكانية، إضافة إلى تحسين عمليات الطمر والضغط للنفايات في المكبات، مشيراً إلى أن الوزارة لن تتدخر أي جهد في سبيل تطوير هذا القطاع.

من ناحيته، أكد السفير الياباني أن هذه المنحة اليابانية تأتي ضمن مشروع تحسين إدارة النفايات الصلبة في الضفة الغربية والممول من الحكومة اليابانية لصالح الحكومة الفلسطينية وللشعب الفلسطيني.

وأضاف السفير أوكوبو أن هذا التعاون ليس الأول من نوعه ولن يكون الاخير، وأن العلاقات التي تربط اليابان وفلسطين علاقات تاريخية، قائمة على الاحترام المتبادل والصداقة والتعاون في كثير من المجالات.