وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل حول القيادة والإبداع في المؤسسات الرياضية

نشر بتاريخ: 09/04/2016 ( آخر تحديث: 09/04/2016 الساعة: 22:09 )
ورشة عمل حول القيادة والإبداع في المؤسسات الرياضية
رام الله –معا - دائرة الإعلام بالاتحاد – نظّم صباح اليوم السبت الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ومركز التعليم المستمر – جامعة بيرزيت- ورشة عمل خاصة حول القيادة والإبداع في المؤسسات الرياضية والتي قدمها الأمين العام للاتحاد الإفريقي لكرة القدم السيد هشام العمراني و آمال معاوية المستشارة في مجال القيادية والمناصرة من أجل التغيير، بحضور المدير الفني للاتحاد أحمد الحسن ومدير مركز التعليم المستمر مروان الترزي ورانيا القاسم مديرة برنامج الإدارة الرياضية، ومشاركة طلاب البرنامج وكوادر من اتحاد كرة القدم والمجلس الأعلى للشباب والرياضة وعدد من ممثلي وسائل الإعلام، وذلك ضمن فعاليات برنامج الإدارة الرياضية الذي ينفذ بالشراكة مع المركز الدولي للدراسات الرياضية CIESالذراع الأكاديمي للاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA.

ووصف العمراني تواجد في فلسطين بالزيارة العاطفية خاصة أنها تحمل مكانة كبيرة في قلبه، وأنه متواجد لدعهما في صمودها في وجه الاحتلال، ونقل الصورة الصحيحة عن فلسطين وعدم الاعتماد على ما تبثه وسائل الإعلام، مضيفاً أن هذه الزيارة هي الأولى ولن تكون الأخيرة.
وقدم العمراني تجربته في عالم كرة القدم ووصوله لمنصب الأمين العام لاتحاد القارة السمراء، وتم التركيز على جوانب نظرية وعملية في شرح صفات القائد والعوامل المؤثرة داخلياً وخارجياً وكيفية التعامل مع الأزمات، إضافة إلى دراسة البيئة المحيطة بكل مشروع.

وأشار العمراني إلى أن أكبر مشاكل القادة تتمثل في عدم القدرة على استخراج نواحي الإبداع وصفات القيادة داخلهم، والإنصات وبلورة الأفكار والتغلب على المعيقات قبيل اتخاد القرارات المناسبة، نافياً أن يكون القائد هو من يمتلك النفوذ بقدر ما يمتلك من رؤية وتطبيق لذلك على الأرض.
وتطرق العمراني لأهمية الرياضة التي تعدت الجانب البدني والفني لترتبط بالجوانب المالية والتسويقية والمسؤولية المجتمعية والتأثير الكبير الذي تلعبه الرياضة بين الشعوب وغرس الأفكار الإيجابية وإزالة الصور النمطية.
من جانبها اعتبرت معاوية أن المؤسسات الرياضية كأي مؤسسات لها أثر كبير في المجتمع، والتركيز ينصب على بناء القدرات الموجودة في المؤسسات حتى تكون بنّاءة من أجل تغيير الوضع بها.

وشددت القاسم على أهمية استضافة تجارب نجاح من خارج فلسطين سواء على المستوى الإقليمي أو العالمي، وأن الاطلاع على تجربة العمراني يشكل دافعاً قوياً للشباب وطموحهم بالوصول لأهدافهم المرسومة، خاصة أن العمراني وصل لمنصب الأمين العام في سن تعتبر مبكرة في عالم كرة القدم.
وأشارت القاسم إلى أن الفوج الحالي هو السادس في برنامج الإدارة الرياضية وهو ما يشكل تحدياً كبيراً خاصةً في ظل عدم الإقبال الكبير بسبب معيقات الاحتلال وعدم الوعي الكافي بأهمية البرنامج الذي يقدم مساقات تختص بالبرنامج ويمنح شهادة معتمدة من أكبر ذراع أكاديمي تابع للفيفا.