وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الكشافة الفلسطينية تفتتح فعاليات موسم النبي موسى عليه السلام

نشر بتاريخ: 10/04/2016 ( آخر تحديث: 10/04/2016 الساعة: 20:09 )
الكشافة الفلسطينية تفتتح فعاليات موسم النبي موسى عليه السلام

اريحا - معا -نعمان سلهب - مفوضية الإعلام - افتتحت الكشافة الفلسطينية فعاليات موسم النبي موسى عليه السلام بمشاركة 930 منتسب من منتسبي الحركة الكشفية من مفوضية محافظة القدس ومفوضية محافظة اريحا والأغوار ومفوضية محافظة الخليل وذلك في مقام النبي موسى عليه السلام في محافظة أريحا والاغوار، بحضور القنصل التركي مصطفى سرنيج و وزير الاوقاف الفلسطيني الشيخ يوسف ادعيس وكل من محافظ القدس عدنان الحسيني ومحافظ أريحا والاغوار ماجد الفتياني وعدد من الشخصيات الرسمية والدينية.

حيث بدأ تجمع المجموعات الكشفية المشاركة قرابة الساعة الثامنة صباحاً قرب المقام وبدأوا بعروض كشفية متسلسلة لكل المجموعات بعزف موسيقى الطبول والقرب و الادوات الموسيقية الكشفية المختلفة تتقدمهم غابة من الاعلام الكشفية والفلسطينية المميزة والبيارق، وقامت مجموعة هلال القدس بافتتاح الاحتفال المركزي بعزف السلام الوطني الفلسطيني.


بدوره أكد القائد ماهر محيسن رئيس الهيئة الادارية لمفوضية كشافة ومرشدات محافظة القدس على ان المجموعات الكشفية في محافظة القدس دأبت على المشاركة في موسم النبي موسى عليه السلام منذ عشرات السنين، و أوضح ان مجموع المشاركين لهذا العام في افتتاح الموسم بلغ 750 كشاف من 11 مجموعة من مفوضية محافظة القدس، اضافة إلى مشاركة 150 كشاف من 3 مجموعات كشفية من مفوضية محافظة أريحا والأغوار، و30 مشارك من مجموعة خليل الرحمن الكشفية واعضاء الهيئة الادارية لمفوضية محافظة الخليل.

ويعتبر موسم النبي موسى عليه السلام جزءاً من تراث مدينة القدس الديني والشعبي، يحتفل به الفلسطينيون منذ ما يقارب التسعة قرون وهو احتفال سنوي اعتاد عليه المسلمون بدأ منذ عهد صلاح الدين الأيوبي، وتواصلت في مختلف الحقبات التي تعاقبت على فلسطين، إلا أنه توقف منذ احتلال إسرائيل للضفة الغربية في العام 1967، وعاد لينظم مرة واحدة في 1987، ومنذ عام 1997 أعادت السلطة الفلسطينية تنظيمه من خلال وزارة الأوقاف الفلسطينية.

ويعتبر من المواسم التي استحدثت زمن صلاح الدين الأيوبي في نفس الفترة التي تقام فيها أعياد الفصح المسيحي. حيث كانت وفود المناطق الفلسطينية في السابق، تصل إلى القدس قبل أيام من بدء الموسم، وتتجمع في البلدة القديمة وتخرج منها في احتفالات رسمية وشعبية كبيرة ترفع البيارق.
واعتادت مفوضية كشافة ومرشدات محافظة القدس كل عام على المشاركة في افتتاح فعاليات الموسم بعدد كبير من الكشافين من مختلف المجموعات الكشفية المقدسية.

ويستمر الاحتفال بالموسم الذي يقام في ساحات المقام حتى الـ15 من الشهر الجاري، ويقدم فيه المشاركون أنشيد دينية وأمسيات صوفية، إلى جانب "الدبكة الشعبية" (رقصات فلسطينية فلكلورية).
ويقام الحفل هذا العام الذي تنظمه وزارة الأوقاف الفلسطينية برعاية وكالة التعاون والتنسيق "تيكا" (التابعة لرئاسة الوزراء التركية)، وبمشاركة فرق ومجموعات كشفية وصوفية فلسطينية، إلى جانب فرقة "المولوية الصوفية التركية".
وقدمت الفرق الصوفية أناشيد صوفية باللغة التركية، إلى جانب فقرات فنية قدمتها فرق صوفية فلسطينية، وتشارك التكية الابراهيمية من الخليل بتقديم الشوربة الشهيرة لجميع الزائرين .

ويقع مقام النبي موسى على بعد 15 كم شرقي مدينة القدس، باتجاه مدينة أريحا في غور الأردن شرقي الضفة الغربية، وبين جبال قاحلة تطل على "البحر الميت" أكثر منطقة انخفاضاً في العالم.


ومن الجدير ذكره أن المجموعات الكشفية المشاركة من مفوضية محافظة القدس هي مجموعة كشافة نادي شباب العيساوية، مجموعة كشافة نادي هلال القدس ، مجموعة كشافة شعلة القدس، مجموعة كشافة جمعية الشبان المسلمين / حزما ، مجموعة كشافة نادي شباب العيزرية، مجموعة كشافة نادي شباب ابو ديس ، مجموعة كشافة مخيم شعفاط ، مجموعة كشافة جمعية الشبان المسلمين / الرام ، مجموعة كشافة مخيم عناتا، مجموعة كشافة جبل المكبر ، عشيرة جوالة القدس الشريف .
اما المجموعات الكشفية المشاركة من مفوضية محافظة أريحا والاغوار فهي مجموعة كشافة اريحا الاولى ، ومجموعة كشافة هلال اريحا ، ومجموعة كشافة جبهة النضال .
بينما شارك من مفوضية الخليل مجموعة خليل الرحمن الكشفية ضمن فريق عمل مديرية أوقاف الخليل والتكية الابراهيمية .