وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غنام: حملة بكرامة جعلت من المستحيل ممكنا

نشر بتاريخ: 10/04/2016 ( آخر تحديث: 10/04/2016 الساعة: 21:15 )
غنام: حملة بكرامة جعلت من المستحيل ممكنا

رام الله - معا - في اجتماع ضم اعضاء سكريتاريا الحملة الوطنية لحرية حركة الفلسطينيين - بكرامة، مع محافظ محافظة رام الله والبيرة ليلى غنام في محافظة رام الله، تم خلاله طرح عدة قضايا مرتبطة بحرية الحركة وحق الناس في السفر بكرامة ودون قيود.

وبدأ اللقاء باستعراض ابرز واخر انجازات الحملة المتمثلة بالغاء التوقف في محطة " كراجات عبده" ساحة الحقائب عند السفر الى الاردن والتي كانت تمثل اهم عائق ونقطة اذلال لاكثر من ٢ مليون فلسطيني ينتقلون عبر معبر الكرامة، جسر الملك حسين سنوياً.

وبين رئيس حملة بكرامة طلعت علـــوي مدى الصعوبات التي تجاوزتها الحملة منذ بداية العام ٢٠١٢ حيث كان من ضمن الاجابات التي تلقتها للحملة عند مطالبتها الغاء محطة عبده عبارة ( مستحيل)!

واشادت غنام، اشادت بدور الحملة التي لم تعترف بالمستحيل ولم تكل على مدار ٤ اعوام حتى حققت مطلب شعبي بالغ الاهمية، سينعكس مباشرة على كل مسافر وعلى الاخص في موسم الصيف.

كما تم التطرق الى امكانية تسيير رحلة رمزية من رام الله الى عمان مباشرة، كخطوة نحو تعزيز مبدأ حرية الحركة والحق بالتنقل في حافلات عامة او مركبات خاصة من والى عمان مباشرة، وقد دعمت غنام تلك الافكار والمبادرات التي وصفتها بالخلاقة والمبدعة، وأكدت أن الاردن الشقيق سيدعم اي فكرة تساهم في تحسين ظروف السفر للفسطينيين.

مؤسس الحملة حازم قواسمي، شدد على اهمية التحرك الرسمي والشعبي لتسحين ظروف السفر لاهلنا في قطاع غزة، اضافة الى موضوع حملة البطاقات الزرقاء من سكان الضفة المحتلة وحقهم في السفر بحرية ودون قيود.

وكانت د. ليلى غنام قد اجتمعت عدة مرات مع اعضاء حملة بكرامة خلال الاعوام السابقة وساندت مطلب "بكرامة" في الغاء التوقف في محطة كراجات "عبده"، والمطالب الاخرى بما فيها تمديد العمل على الجسر ل ٢٤ ساعة في اليوم، على الاقل خلال موسم الصيف.

واشاد وفد حملة "بكرامة" الذي ضم ايضاً: اسامة الطيبي، نبيه كحيل، حنان شنار ومحمد جاد الله، اشادوا بدور ادارة المعابر الفلسطينية التي عملت على الاستثمار بصوت الحملة وامتلكت الارادة لتحقيق تلك المطالب، وكان اخرها الغاء التوقف في ابرز نقطة اذلال عند السفر عبر معبر الكرامة ( محطة كراجات عبده)، اضافة الى استجابة رئيس مجلس الوزراء رامي حمد الله لبعض مطالب الحملة، ودور ادارة امن الجسور الاردنية ايضاً في الموافقة والعمل على تسهيل بعض الاجراءات. وتعاون شركتي عبده وشاهين لتنفيذ الاجراءات اللوجستية الجديدة، منذ مطلع اذار الماضي.

يذكر ان حملة بكرامة انطلقت في عام ٢٠٠٩ بمبادرة من قبل مجموعة من المتطوعين، ومنذ انطلاقها ساهمت الحملة بتحقيق عدة انجازات ابرزها الغاء ثلاث نقاط توقف من اصل ست نقاط توقف كان اخرها محطة كراجات عبده، وتستمرالحملة بالسعي وراء تحقيق مطالب واهدف جديدة لجعل السفر اقل تكلفة وجهد على المواطن الفلسطيني.