وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جولة إعلامية في مصانع المواد الغذائية بنابلس

نشر بتاريخ: 12/04/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
نابلس- معا- نظم مكتب وزارة الاعلام في نابلس بالتعاون مع جمعية حماية المستهلك، جولة اعلامية في عدد من المصانع التي تنتج منتجات بديلة للمنتجات الاسرائيلية التي قررت الحكومة الفلسطينية مقاطعتها.

وشملت الجولة مصنع الصفا للالبان التابع للجنة زكاة نابلس المركزية، ومصنع بوظة الارز، وشركة السنابل للمرتديلا، وتم خلالها الاطلاع على خطوط الانتاج في هذه الشركات ومسيرة المنتج وآلية العمل فيها، ومدى الالتزام بالمعايير الصحية.

وقال ماجد كتانة مدير مكتب وزارة الاعلام إن هذه الجولة جاءت بعد قرار مقاطعة منتجات خمس شركات اسرائيلية، بهدف ابراز المنتج الوطني بطريقة علمية ومهنية، حتى يكون لدى المستهلك الفلسطيني ثقة مطلقة بالمنتج الوطني الذي يخضع للمعايير العالمية وبمواصفات عالية جدا.

وابدى كتانة ارتياحه لما شاهده داخل هذه المصانع من جهوزية عالية وتقنيات متطورة قادرة على انتاج منتجات تنافس مثيلاتها الاسرائيلية، معتبرا أن قدرة هذه الصانع على التصدير لدول العربية دليل على المستوى المتقدم الذي وصلت له.

من جانبه، قال رئيس جمعية حماية المستهلك بنابلس المهندس اياد عنبتاوي أن الهدف من هذه الجولة هو اطلاع وسائل الاعلام المختلفة عل مدى التزام هذه الشركات بمعايير الجودة.

واشار الى أن الشركات المحلية حاصلة على شهادات جودة محلية وعالمية، وهي موجودة بالاسواق الخارجية، معربا عن اعتقاده بأن المنتجات الفلسطينية بالاضافة للبضائع المستوردة من دول عربية واسلامية وصديقة، قادرة على تغطية حاجة السوق بعد مقاطعة المنتجات الاسرائيلية.

بدوره، قال رئيس مجلس ادارة شركة الارز المهندس زاهي عنبتاوي إن الشركة بعد انتقالها لمقرها الجديد بالمنطقة الصناعية ضاعفت قدرتها الانتاجية اربع مرات، واصبحت قادرة على انتاج 8 ملايين طن من المرطبات شهريا.

واشار الى أن الشركة تضم الان ثمانية خطوط انتاج ويعمل بها حوالي 200 موظف وعامل على ورديات تتعاقب على مدار 24 ساعة في الصيف، بالاضافةالىادخال خطوط انتاجال ويفر ورأس العبد في الشتاء.

وأكد أن كل المواد الخام التي تدخل المصنع تخضع للفحص الاولي للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات، ثم يخضع المنتج لثلاث عمليات فحص خلال مراحل الانتاج وقبل البدء بالتوزيع، موضحا أن أغلب انتاج الشركة يوزع في السوق الفلسطيني، كما يتم التصدير للاردن والكويت وقريبا الى الإمارات.

وقال عنبتاوي إن برنامج الشركة لا يعتمد على مقاطعة البضائع الاسرائيلية، لان ذلك امر مؤقت، وانما يعتمد على امتلاك القدرة التنافسية بالجودة والسعر.

أما مدير عام شركة السنابل بلال الرجبي، فاشار الى أن الشركة التي تأسست عام 1994 قطعت شوطا طويلا في تطوير منتجاتها، وهي حاصلة على شهادة الايزو 22000 .

واوضح ان الشركة تصدر منتجاتها حاليا للاردن ودبي، بالاضافة الى اسواق الضفة وغزة، وقريبا ستكون ثالث شركة فلسطينية بهذا المجال تصدر للسعودية.

وقال إن الشركة تطمح لفتح خط تعليب لزيادة مدة صلاحية المنتجات الى ثلاث سنوات، مما يفتح امامها افاقا كبيرة.

وقال مدير مصنع الصفا للالبان نضال الشنديان، إن المصنع لديه خطة لرفع قدرته الانتاجية من الحليب المعقم طويل الامد، خاصة بعد زيادة الطلب على هذا المنتج بعد قرار المقاطعة.

واضاف أن منتجات الالبان الفلسطينية تتفوق على مثيلاتها الاسرائيلية، خاصة وانها تعمل على خطوط انتاج عالمية متطورة، منوها ان مصنع الصفا يخضع لمواصفات ومعايير عالمية، وهو يعمل منذ فترة طويلة على تطوير منتجاته، مبينا أن المصنع يعمل فيه 69 موظفا وعاملا، ولا يستخدم المواد الحافظة في منتجاته.