وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابة المحامين تطلق برنامج تدريبي للمحاميات في غزة

نشر بتاريخ: 12/04/2016 ( آخر تحديث: 12/04/2016 الساعة: 14:48 )

غزة-معا- أطلقت نقابة المحامين الفلسطينيين في غزة البرنامج التدريبي المتكامل للمحاميات والخاص بتطوير قدرات ومهارات المحاميات المزاولات في النقابة وذلك ضمن مشروع محامون من أجل العدالة والإصلاح القانوني الممول من البرنامج المشترك لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة " سواسية ".

ويشمل البرنامج التدريبي على عقد دورة تدريبية مكثفة حول مفاهيم الجندر لمجموعة من المحاميات، بهدف تطوير القدرات وتوظيف كافة معارف و مهارات في مواضيع الجندر حتى يكتسبن قدرات على تمثيل قضايا المجتمع وخاصة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها فلسطين بشكل عام وغزة بشكل خاص،و يشمل البرنامج التدريبي أيضا على تدريب المهارات الحياتية ، وذلك لصقل وتطوير مهارات المحاميات الشابات في مواضيع كتابة التقاريرو قصص النجاح و التعرف على طرق كتابة السيرة الذاتية والاستعداد للمقابلات بالإضافة للتسويق الذاتي و تطوير القدرة على مهارات العرض والإلقاء والاتصال والتواصل، وكذلك طرق استقبال الحالات من النساء الفقيرات و طرق إدارة جلسات ورش التوعية، و طرق إعداد البحوث الميدانية لرصد ظواهر معينة.

ويسعى التدريب إلى خلق فرص للمحاميات الشابات للتواصل مع المجتمع لعرض قضايا النساء بشكل أفضل، وإنشاء شبكات مدافعة ومناصرة والانضمام للمؤسسات الدولية كناشطات في مجال دعم المرأة في القانون الداخلي والمحافل الدولية.

ومن جانب آخر تنفذ النقابة دورة تدريبية تخص تطوير معرفة المحاميات بمصطلحات قانونية باللغة الانجليزية حيث يشارك بها 40 محامية بمستويات مختلفة، ويهدف التدريب إلى تطوير قدرات المحاميات باللغة الانجليزية وخاصة المصطلحات القانونية.


من جانبها قالت المحامية رنا الحداد عضو مجلس نقابة المحامين ورئيسة لجنة المرأة إن المحاميات بحاجة إلى مثل تلك البرامج التدريبية التخصصية و النابعة أساسا من جلسات تحديد احتياجات من قبل المحاميات أنفسهن .


وأوضحت المحامية الهام أبو جبل محامية المشروع أن المحاميات المشاركات في البرنامج التدريب مثالا للالتزام و المشاركة الفعالة خلال مختلف البرامج التدريبية والذي يثبت مدى أهمية تطبيق البرنامج التدريبي والذي يعمل على رفع مستوى القدرات لدى المحاميات المشاركات في البرنامج .