وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اجتماع أمني فلسطيني إسرائيلي مساء اليوم

نشر بتاريخ: 17/04/2016 ( آخر تحديث: 18/04/2016 الساعة: 00:35 )
اجتماع أمني فلسطيني إسرائيلي مساء اليوم

رام الله -معا - كشف مصدر فلسطيني مطلع، أن اجتماعا أمنيا بين وفدين فلسطيني وإسرائيلي سيعقد مساء اليوم (الأحد) في مدينة القدس.

وقال المصدر، مشترطا عدم ذكر اسمه لوكالة أنباء ((شينخوا)) إنه من المتوقع تلقى الوفد الفلسطيني إجابات الجانب الإسرائيلي بشأن المطالب الفلسطينية بوقف نشاطات الجيش الإسرائيلي في مناطق (أ) من الضفة الغربية.

ويتكون الوفد الفلسطيني، بحسب المصدر، من وزير الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية ماجد فرج، ورئيس جهاز الأمن الوقائي زياد هب الريح.

ويأتي ذلك فيما أوردت إذاعة الجيش الإسرائيلي صباح اليوم، عن تقدم في الاتصالات الأمنية الجارية بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل لوقف نشاطات الجيش الإسرائيلي في عدد من مدن الضفة الغربية.

وكان الشيخ أعلن الأربعاء الماضي، أن الجانب الفلسطيني يجري مفاوضات أمنية مع إسرائيل منذ شهرين، وأن السلطة الفلسطينية "لن تقبل ولن ترضى أن تكون وكليلة لإسرائيل في الضفة الغربية ومناطق (أ).

وقال الشيخ في حينه لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية "ذهبنا قبل شهرين إلى مفاوضات مع الطرف الإسرائيلي فيما يتعلق بجزئية معينة من الاتفاقيات والتفاهمات الموقعة بين الطرفين التي لها علاقة بصلاحيات السلطة الفلسطينية على مناطق (أ) المستباحة إسرائيليا منذ عام 2002 ".

وأضاف "دخلنا في حوار جاد ومسئول مع الطرف الإسرائيلي الذي أبلغنا أنه سيترتب الكثير من الأمور على نتائج هذه المفاوضات المتعلقة بموقفه من مسالة الدخول إلى مناطق (أ)".

وأكد الشيخ، على التمسك الفلسطيني بأن مناطق (أ) من الضفة الغربية "وحدة واحدة لا تتجزأ، وأنه إذا التزم الجانب الإسرائيلي بالاتفاقيات الموقعة أهلا وسهلا، وإذا لم يكن هناك التزام إسرائيلي فالسلطة الفلسطينية ستضطر لتطبيق قرار المجلس المركزي الفلسطيني المتعلق بإعادة النظر في العلاقة مع إسرائيل وإعادة النظر في كل الاتفاقيات الموقعة".

وسبق أن قال وزير الجيش الإسرائيلي موشي يعلون إن "هناك حوارا أمنيا مستمرا بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وأن إسرائيل توافق مبدئيا على نقل السيطرة الأمنية في المناطق المصنفة (أ) إلى السلطة الفلسطينية بشرط أن تكثف أجهزتها نشاطاتها في هذه المناطق".

وأضاف يعلون، بحسب ما نقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة، إن إسرائيل لن توافق على منع قواتها من دخول مناطق (أ) بشكل مطلق علما بان اتفاق (أوسلو) للسلام يسمح لها بالدخول اذا اقتضت الضرورة الأمنية ذلك.

وسلم وفد أمني فلسطيني رسالة رسمية لإسرائيل في فبراير الماضي تطلب وقف اقتحامات الجيش الإسرائيلي لمناطق (أ) في الضفة الغربية والالتزام المتبادل بالاتفاقيات الثنائية الموقعة بين الجانبين.

وتوقفت آخر مفاوضات للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل في النصف الأول من عام 2014 بعد تسعة أشهر من المحادثات برعاية أمريكية من دون أن تسفر عن تقدم لإنهاء النزاع المستمر بينهما منذ عدة عقود.