وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تواصل أعمال المؤتمر الوطني العام الخامس لاتحاد نقابات عمال فلسطين

نشر بتاريخ: 17/04/2016 ( آخر تحديث: 17/04/2016 الساعة: 22:03 )

نابلس -معا - تواصلت اليوم الأحد في دار الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين المركزية في مدينة نابلس أعمال اليوم الثاني للمؤتمر العام الوطني الخامس لاتحاد نقابات عمال فلسطين.


وكانت قد انطلقت اعمال المؤتمر في يومه الثاني صباح اليوم باستلام لجنة رئاسة المؤتمر لمهامها؛ حيث صدحت حناجر المؤتمرين والمؤتمرات وضيوفهم بالنشيد العمالي الفلسطيني .


اليوم الثاني من اعمال المؤتمر ووفقا لجدول أعماله ناقش التقرير الاداري والتنظيمي النقابي الذي قدمه امين عام الاتحاد شاهر سعد باسم اللجنة التنفيذية الى جانب التقرير المالي ، والخطة الاستراتيجية للدورة النقابية القادمة والتي تمتد من 2016 الى 2020 .


النقاش الذي سادته روح المكاشفة والشفافية بين أعضاء المؤتمر بهدف تعزيز دور وقوة الاتحاد ونقاباته العمالية الاعضاء في حياة العمال والعاملات، خلص الى العديد من التوصيات كان ابرزها، مواصلة النضال النقابي المطلبي والاجتماعي من اجل تطبيق قانون العمل الفلسطيني، ونظام الحد الأدنى للأجور ،وادخال تعديلات على قانون الضمان الاجتماعي قبل اعتماده بشكله النهائي، ومواصلة الضغط في ذلك من خلال حملة وطنية موحده مع كل المنظمات النقابية والقوى والفعاليات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني الفلسطيني الحريصة على توفير الحماية الاجتماعية للعمال والعاملات الفلسطينيين ومختلف الفئات الاجتماعية الضعيف لتعزيز السلم الأهلي والاجتماعي، وتفعيل مجلس التشغيل الوطني للحد من البطالة، الى جانب معالجة ملف عمالة الأطفال ،وضرورة الاسراع في تشكيل المحاكم العمالية لفض النزاعات بين العمال وارباب العمل .


كما أكدت توصيات المؤتمرين على سرعة تطبيق الدمج الاداري التنظيمي والمالي بين النقابات العمالية الوطنية وهيئات الاتحاد في الضفة وقطاع غزة كوحدة جغرافية ونقابية وسياسية واحدة.


ودعت التوصيات الى احترام الحريات النقابية والعامة ،والتصدي لأية محاولات لفرض الوصاية على المنظمات النقابية أو احتواءها ،والى الالتزام بتشريعات العمل الدولية التي صادقت عليها منظمة التحرير الفلسطينية وسلطتها الوطنية.


وأولت التوصيات اهتماما ملحوظا برفع نسبة تمثيل المرأة العاملة في نقابات وهيئات الاتحاد الى 30 % لتمكينها وأخذ دورها المطلوب والمهم في رسم السياسات النقابية الفلسطينية.


كما شددت التوصيات على مواصلة اللجنة التنفيذية للاتحاد حال انتخابها متابعة الآليات الديمقراطية لتعزيز وحدة الحركة النقابية الفلسطينية واتحاداتها الطوعية بما لاينتقص من حقها في التعددية على أساس البرامج المهنية والكفاحية ،الى جانب مواصلة الاتحاد لتعزيز الحضور النقابي الفلسطيني على المستويين العربي والدولي .


وكان المؤتمرين قد قطعوا جلساتهم ونقاشهم للمشاركة في المسيرة الشعبية والوطنية التضامنية مع الاسرى الفلسطينيين في يوم الوفاء لهم ولتضحياتهم حيث القى نائب الامين العام للاتحاد الدولي للنقابات في العالم كلمة في المسيره عبر فيها عن تضامن عمال العالم ومنظماتهم النقابية مع المطالب العادلة للمعتقلين واسرهم بالفراج عنهم ونيل حريتهم .