وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة- التشريعي يعقد جلسة استماع للجنة المكلفة ببرنامج تشغيل الخريجين

نشر بتاريخ: 18/04/2016 ( آخر تحديث: 18/04/2016 الساعة: 18:41 )
غزة- معا - عقدت لجنتا الرقابة والتربية بالمجلس التشريعي اليوم الاثنين جلسة استماع للجنة المكلفة بمشروع تشغيل وتنمية قدرات الخريجين، بحضور رئيس لجنة التربية النائب عبد الرحمن الجمل، ورئيس لجنة الرقابة النائب يحيى موسى وأعضاء اللجنتين النواب خميس النجار، جمال نصار، يونس أبو دقة، عاطف عدوان، سالم سلامة، ويوسف الشرافي.

واوضح النائب عبد الرحمن الجمل ان الهدف من عقد هذه الجلسة وهو الاطلاع على سير عمل اللجنة المكلفة بمشروع تشغيل وتنمية قدرات عدد 2500 خريج والتحقق من سلامة الإجراءات والاليات التي اتخذتها اللجنة المكلفة في سبيل انجاح وتنفيذ هذا المشروع حسب الأصول والقانون.

بدوره استعرض عضو اللجنة محمد المصري الفكرة التي يقوم عليها المشروع والاليات والإجراءات التي اتخذتها اللجنة لتنفيذ مشروع تشغيل وتنمية قدرات الخريجين بشكل دقيق ومفصل بما فيها احصائيات ومعلومات دقيقة حول اعداد الخريجين والفئات العمرية والشرائح المستهدفة وسوق العمل وإجراءات التسجيل على البرنامج، موضحا ان عدد الخريجين المسجلين مما ينطبق عليهم شروط البرنامج قد بلغ عدد 41.311 خريج.

وأشار الى بعض الشروط منها أن لا يكون المتقدم من العاملين في المؤسسات الخاصة والعامة، ولا يقل عمره عن 20 عام، و مقيم في قطاع غزة، وأن لا يكون قد استفاد من مشاريع تشغيل بعد منذ بداية العام 2013 م.

من ناحيته أوضح عبد الله كلاب مدير عام التشغيل بوزارة العمل المعايير التي وضعتها اللجنة والتي سيتم اختيار الخرجين بناءً عليها وهي بعد التنمية والبعد الاجتماعي وبعد الجودة والدورات المهنية من خلال وضع اوزان نسبية لكل بعد مع التركيز على بعد الجودة واكد ان نظام السلة الالكتروني كفيل بترتيب المعايير المذكورة حسب الأصول.

بدورهم أكد النواب أعضاء اللجان على حرصهم الشديد على تنفيذ هذا المشروع بشكل شفاف وواضح ومعلن للجميع وضرورة الاخذ بالاعتبار الاحتياجات الوظيفية لدى الوزارات الخدماتية التخصصية مثل وزارة الصحة من خلال الدور حسب الأصول والقانون.