وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاوقاف والحكم المحلي توقعان مذكرة لإستثمار اراض الوقف في العوجا

نشر بتاريخ: 20/04/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
رام الله- معا- وقع الشيخ يوسف ادعيس وزير الاوقاف والشؤون الدينية ومعالي وزير الحكم المحلي الدكتور حسين الاعرج مذكرة تفاهم لإستثمار وتنمية الاراضي الزراعية الوقفية المشتركة في بلدة العوجا لاقامة مشاريع لدعم صمود وتمكين المواطن الفلسطيني وذلك في مقر وزارة الاوقاف اليوم الاربعاء.

وتشمل المذكرة تصنيف وتقييم الاراضي الزراعية الوقفية المشتركة بين الاوقاف والبلدية من حيث احتياجاتها للتطوير لإشراك المزارعين والفئات المستهدفة باستثمار الاراضي الزراعية الوقفية المشتركة في العوجا .

كما تضمنت المذكرة القيام باعمال المساحة لجميع الاراضي الوقفية المشتركة وحصر الاعتداءات عليها والعمل على رفعها بالتعاون والتنسيق مع محافظة اريحا والاغوار والشرطة والاجهزة الامنية ذات العلاقة .

واكد ادعيس ان توقيع هذه المذكرة التي يهدف الى تحقيق التواصل بين المؤسسات ذات العلاقة لتحقيق الانسجام الوطني بما يحقق المصلحة العامة للمواطنين وتمكين صمودهم والاطلاع على احتياجاتهم خاصة في مناطق الاغوار التي تعاني من مصادرة لاراضيها من قبل الاحتلال الاسرائيلي .

واوضح ادعيس أن أجراءات الإحتلال باتت العائق الوحيد لعدم استثمار الاراضي الزراعية الوقفية لتعرضها للنهب والمصادرة من قبل سلطات الإحتلال لصالح جدار الفصل العنصري وبناء المستوطنات مؤكدا انه وبالرغم من كل ذلك فأن وزارة الأوقاف تعمل جاهدة وبكل امكاناتها من أجل استثمار هذه الاراضي وحمايتها وتطويرها .

وبين ادعيس ان الوزارة على استعداد تام للتعاون مع وزارة الحكم المحلي والبلديات من اجل تحقيق مشاريع لدعم صمود المواطن الفلسطيني من خلال الإستثمار الأمثل للاراضي الزراعية الوقفية واقامة مشاريع تنموية عليها .

بدوره اثنى الاعرج على ما تقوم به وزارة الاوقاف من خدمة المواطنين والمساجد واراضي الوقف ، وكذلك تفاعلها الأصيل مع وزارة الحكم المحلي والبلديات مبينا ان هذه المذكرة تضيف لبنة جديدة من لبنات التعاون المشترك من اجل خدمة وطننا .

مشددا على ضرورة البدء بتنفيذ هذه المذكرة وان وزارته من خلال بلدية العوجا سوف تعمل على تذليل جميع العقبات امامها وانه على استعداد للىشراكة ودعم المشاريع المنوي اقامتها على هذه الأراضي لتمكين ودعم المواطنين في ظل الهجمة الشرسة على ممتلكاتنا واراضينا من قبل الاحتلال .

وتم خلال حفل توقيع المذكرة التي حضرها الوكيل المساعد لشؤون الاملاك الوقفية الشيخ رشيد منصور والوكيل المساعد للشؤون المالية والادارية السيد جمال قاسم ومدير اوقاف اريحا والاغوار السيد مؤيد الحلو ومدير الاستثمارمحمود حمد ورئيس بلدية العوجا السيد فخري نجم مناقشة القوانين والأنظمة في إدارة ارض الأوقاف والإجراءات المتبعة لاستثمارها وتطويرها .