وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إطلاق وثيقة لدعم للسلم الأهلي في محافظة جنين

نشر بتاريخ: 20/04/2016 ( آخر تحديث: 20/04/2016 الساعة: 17:51 )

جنين-معا-أعلن محافظ محافظة جنين اللواء إبراهيم رمضان عن توقيع " وثيقة شرف " دعما وتحقيقا للسلم الأهلي وتشكيل المجلس العشائري في المحافظة الصادرة من محافظة جنين . وذلك خلال اللقاء الموسع الذي جرى ، اليوم ، بحضور ممثلي الفعاليات الرسمية والأمنية والأهلية ، ولجان العشائر وفصائل العمل الوطني والأطر النقابية .

ونقل المحافظ رمضان تحيات فخامة الرئيس محمود عباس ، ومتمنيا لأهالي المحافظة التقدم والازدهار دوما . ومشيرا إلى أن الإعلان عن وثيقة الشرف وتشكيل المجلس الأعلى للعشائر جاء لتحقيق أهدافنا بتثبيت دعائم السلم الأهلي والحفاظ على النسيج الفلسطيني ونشر ثقافة التسامح ، وحل القضايا العشائرية العالقة . مثمنا في ذات الوقت جهود لجان الإصلاح العشائري الذين ساهموا في إصلاح ذات البين ورأب الصدع في عدة قضايا عشائرية كانت عالقة . ودعا إلى التعاون والتكاتف لننشأ مجتمعا آمنا يسوده الاستقرار والتضامن لأطفالنا وجيل المستقبل القادم .


وفي كلمة لجان العشائر التي ألقاها فخري تركمان ثمن جهود المحافظ رمضان في صياغة وثيقة الشرف وتشكيل المجلس الأعلى للعشائر من أجل التواصل مع المجتمع المحلي بكل مكوناته وفئاته لتدارس المشاكل ومعالجتها وإثبات الحق والسلم الأهلي الاجتماعي . وأشاد تركمان بدور لجان الإصلاح في وأد الصدع وإحقاق الحق بين الناس ، الذين يعملون بشكل تطوعي وذاتي في إطار الواجب الأخلاقي والإنساني والوطني .


وطالب تركمان بتعميم وثيقة الشرف على كافة المحافظات لتكون بداية دعائم السلم الأهلي من محافظة جنين .


فيما أكد إبراهيم دحبور عضو المجلس التشريعي عن أهمية صدور وثيقة شرف التي قدمت مخرجات وحدوية وتصالحية هامة وتكون محافظة جنين الرائدة في وثيقة السلم الأهلي . وسندعم جهود فخامة الرئيس محمود عباس في تحقيق المصالحة الوطنية ، ولتكون جنين البداية الطيبة ، والفاخرة لهذه الوحدة . وأكد أن هذه الوثيقة ستكون مدعومة من القوى الوطنية والإسلامية ومجلس العشائر ونبراسا للوحدة والصلح .


وشكر دحبور جهود المحافظ رمضان بإعادة إعمار منزل المواطن مجدي أبو الهيجا من مخيم جنين ، والذي هدمه الاحتلال سابقا .


أما طارق قعدان من حركة الجهاد الإسلامي ، فأكد على أهمية تثبيت الوحدة الوطنية المخرج الوحيد للانقسام الذي سبب الشقاق في البيت الفلسطيني . وأضاف أن الوحدة الوطنية هي طريق الانتصار ن والسلم الأهلي في فلسطين هو واجب وطني وشرعي للأمة العربية .


وشكر قعدان كافة المساهمين في صياغة وثيقة الشرف وطالب بتعميمها على كافة المحافظات ومؤكدا موقفه برعاية الوثيقة على خطى بناء الدولة الفلسطينية .


وفي كلمة حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح التي ألقاها عضو المجلس الثوري جمال الشاتي ، أكد أن إعلان وثيقة الشرف لتثبيت دعائم السلم الأهلي ، تبشر بالخير لأهلنا في محافظة وسيكون الخير الإيجابي على امتداد الوطن لترسيخ السلم الأهلي الفلسطيني ، وإنهاء الفصل الأسود من المشهد الفلسطيني . وقال نحن في حركة فتح ندعم وسنكون الجنود الأوفياء للجهود المباركة مع لجان الإصلاح .


وأدار حفل توقيع وثيقة الشرف منصور السعدي الناطق الرسمي لفصائل منظمة التحرير ، الذي أشار إلى أن فكرة تأسيس مجلس الأعلى للعشائر ، كانت خطوة من أجل إطلاق وثيقة السلم الأهلي . ودعا إلى الالتفاف نحو جهود فخامة الرئيس محمود عباس لإعادة اللحمة الوطنية ومواجهة الاحتلال الذي يتربص بنا لتدمير المشروع الوطني الفلسطيني وثوابتنا الوطنية بتفرقة مكونات المجتمع الفلسطيني بضرب وحدته الوطنية وكسر إرادته .

 
وجاء في بنود وثيقة الشرف التي وقعت عليها فصائل العمل الوطني والإسلامي والمؤسسات العامة وعشائر ووجهاء محافظة جنين : السعي إلى مصالحة مجتمعية بين كافة عشائر المحافظة على أساسا وثيقة الشرف التي تحرم استخدام العنف طريقا لحل الخلافات ، ورفع الغطاء الفصائلي والعشائري عن كل من يخالف بنود وثيقة الشرف .تحريم إطلاق النار في كل المناسبات العامة والخاصة في كافة مناطق محافظة جنين ورفع الغطاء الفصائلي والعشائري عن المخالفين لهذا التحريم الهام . ونصت الوثيقة أيضا التأكيد على ثقافة الحوار ، طريقا وحيدا لحل الخلافات وتحريم أي شكل من أشكال العنف والتحريض . ودعوة كل قطاعات شعبنا في فلسطين للانضمام لهذه الوثيقة التي تهدف إلى توفير الأمان والطمأنينة لمجتمعنا ، وتمكن شعبنا من القيام بواجبه الوطني في تحقيق التحرر والاستقلال .


واعتبار الانقسام خطرا على مستقبل شعبنا وقضيته ، والدعوة لتجسيد الوحدة الوطنية فعلا وقولا والالتزام بميثاق ووطني ينهي كل مظاهر وأثار الانقسام البغيض .