وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"صامدون" مهرجان للشعر والفن الشعبي في بديا

نشر بتاريخ: 21/04/2016 ( آخر تحديث: 21/04/2016 الساعة: 12:34 )
سلفيت -  معا-  اقامت مديرية ثقافة سلفيت مهرجانا للشعر والفن الشعبي بعنوان "صامدون " تحت رعاية محافظ سلفيت وحركة فتح اقليم سلفيت / المكتب الحركي للفنانين وبلدية بديا وذلك في قاعة جامعة القدس المفتوحة فرع بديا.

جرى ذلك بحضور وكيل وزارة الثقافة عبد الناصر صالح و محافظ محافظة سلفيت اللواء ابراهيم البلوي ومديرة مكتب الثقافة في سلفيت  ابتسام الرابي وطاقم المكتب وامين سر الاقليم لحركة فتح عبد الستار عواد بالاضافة الى رؤساء المؤسسة الامنية في المحافظة ومدراء الدوائر الحكومية والمؤسسات الاهلية واعضاء المجلس الاستشاري الثقافي للمحافظة وعدد كبير من الاهالي.

بدأ المهرجان بآيات عطرة من الذكر الحكيم ومن ثم السلام الوطني الفلسطيني ووقفة دقيقة صمت اكراما لشهداء فلسطين.

وفي الكلمة الترحيبية والتي القاها رئيس بلدية بديا  سليمان طهرحب بالحضور وقدم شكره وتقديره نيابة عن اهالي بديا للقائمين على هذا المهرجان طالبا المزيد من التعاون لاقامة انشطة ثقافية بين البلدية وكافة المؤسسات حيث ان البلدية تمتلك مكتبة عامة تخدم كافة الطلبة والمواطنين, وان اقامة مثل هذه النشاطات تساعد على تطوير و زيادة الخدمات التي تقدمها المكتبة العامة. كون هذه البلدة وبقية مدن وقرى المحافظة مستهدفة من قبل الاستيطان .

وفي كلمته اشاد محافظ سلفيت اللواء ابراهيم البلوي باهمية دور الثقافة في مقاومة الاحتلال والحفاظ على تاريخ الفن الشعبي الفلسطيني.

واشاد المحافظ البلوي بجهود وزارة الثقافة ومديرية سلفيت في تنشيط الحركة الثقافية والشعرية بالمحافظة ، مؤكدا دعمه لمختلف النشاطات والفعاليات التي من شانها الحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية الفلسطينية , واشار عطوفة المحافظة الى ان الشعب الفلسطيني ودع العديد من الشخصيات المناضلة سياسيا وثقافيا في مثل هذا الشهر واليوم يودع شعبنا شخصية تاريخية مناضلة عرفناه كاتبا وشاعرا واديبا ومناضلا ورفيق درب الرمز الشهيد ياسر عرفات الا وهو المناضل المرحوم عثمان ابو غربية تغمده الله بواسع رحمته وجمعه الله مع الشهداء والصديقين .

وبعد ذلك القى وكيل الوزارة كلمة نقل فيها تحيات وزير الثقافة للحضور مقدما عميق شكره وتقديره لكافة الحضور ولكل من شارك في اقامة هذا المهرجان وخاصة مكتب الثقافة في سلفيت, مؤكدا على ان وزارة الثقافة تهتم بالشعر و الشعراء والفن الشعبي الفلسطيني لدورهم الكبير في مقاومة الاحتلال , ذاكرا العديد من الشعراء الذين كرسوا حياتهم وشعرهم من اجل القضية الفلسطينية . كما تحدث وكيل الوزارة عن اهمية تظافر الجهود من اجل الحفاظ على موروثنا الثقافي والفن الشعبي الفلسطيني ونقله من جيل الى جيل.

واشار  الوكيل الى الحركة الاسيرة في سجون الاحتلال الصهيوني ومشاركتهم الادبية المساهمة في اثراء العمل الثقافي متمنيا لهم الحرية الكاملة وترحم على شهداء الشعب الفلسطيني.

اما كلمة المكتب الحركي للفنانين/ حركة فتح والتي القاها امين سر المكتب فادي عودة حيث قدم شكره وتقديره نيابة عن اقليم سلفيت لكافة الحضور معربا عن امله ان يكون هذا المهرجان مقدما لمهرجانات قادمة واضاف بان المكتب الحركي للفنانين يولي اهتماما كبيرا بالشعر والشعراء بجانب اهتمامه بالفن والفنانين الفلسطينيين.

وتخلل الفعالية التي ادارها الشاعر مثقال الجيوسي فقرات ادبية وشعرية القاها مجموعة من الشعراء من داخل وخارج المحافظة.

وفي نهاية اللقاء قامت حركة فتح ووزارة الثقافة بتكريم المشاركين في المهرجان.