وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التربية تخرج دورة حاسوب وتنظم ورشة عمل عبر معهدها الوطني

نشر بتاريخ: 22/04/2016 ( آخر تحديث: 22/04/2016 الساعة: 16:18 )
التربية تخرج دورة حاسوب وتنظم ورشة عمل عبر معهدها الوطني
رام الله- معا- اختتمت وزارة التربية والتعليم العالي عبر معهدها الوطني للتدريب التربوي، دورة متخصصة في مهارات الحاسوب الأساسية لمعلمي غرف المصادر من مديريات رام الله، والقدس، وضواحي القدس، وأريحا، ونظمت عبر المعهد ورشة عمل حول البحث العلمي استهدفت طاقمه.

دورة مهارات الحاسوب

وتناولت الدورة مهارات كلاً من: أساسية في الحاسوب، وتطبيقات عملية، إضافة إلى الإفادة من الحاسوب في عمل غرف المصادر.

وأكد وكيل الوزارة د. بصري صالح اهتمام الوزارة ببناء قدرات العاملين في المجالات كافة، مع منح الموضوعات المرتبطة بالحاسوب اهتماماً خاصاً نظراً لما تمثله من ركيزة من ركائز التطوير المنشود.

وشكر صالح المعهد الوطني على الإهتمام ببناء القدرات، مؤكداً أن الوزارة لديها خطة واضحة المعالم لبناء قدرات الإداريين وتطوير العمل في غرف المصادر.

وأشار القائم بأعمال مدير عام المعهد الوطني صادق الخضور، إلى أنّ الدورة تندرج في إطار سعي المعهد لترجمة توجهات الوزارة فيما يختص بامتلاك العاملين جميعهم المهارات الأساسية في استخدام الحاسوب، شاكراً المدربين الذين تولوا التدريب في الدورة، وهما: رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات عبد الناصر أبو فخيذة، ولينا يوسف.
ورشة عمل حول البحث العلمي

نظّمت وزارة التربية والتعليم العالي عبر معهدها الوطني للتدريب، بالتعاون مع مؤسسة فيصل الحسيني ورشة عمل حول البحث العلمي استهدفت طاقم المعهد الوطني، أدارها د. يحيى حجازي.

وافتتح الورشة القائم بأعمال مدير عام المعهد صادق الخضور، مرحبا بممثلي المؤسسة والحضور، ومعبراً عن اعتزازه بالدور الذي تؤديه مؤسسة فيصل الحسيني في اسناد جهود الوزارة لتطوير التعليم في القدس.

وأوضح الخضور، أن الورشة تندرج في إطار ما تتضمنه خطة المعهد من تطوير الكادر التدريبي، علاوة على أنها تؤسس لمزيد من آفاق التشبيك مع المؤسسات الوطنية التربوية ومنها مؤسسة فيصل الحسيني. 

وبيّن ان تفعيل استخدام البحث العلمي في العملية التعليمية يتوافق مع سياسة الوزارة في جعل الطالب محور العملية التعليمة. 

وتحدث عبد القادر الحسيني عن مؤسسة فيصل الحسيني، ومجالات عملها ، مؤكداً أن المؤسسة راكمت خبراتها عبر سنوات عملها تحديدا في مدارس القدس، وبخصوص ورشة البحث العلمي هدفها تمكين ميسري التدريب من اكتساب منهجيات لتفعيل البحث العلمي في برامج تاهيل المعلمين التي ينفذها المعهد، لتمكين المعلمين والمعلمات من المهارات التي تؤهلهم لتوظيف البحث العلمي في التعليم والتعلم لتمكين الطلبة من مهارات التحليل والنقد.

وتطرق مستشار مؤسسة فيصل الحسيني الدكتور يحيى حجازي في عرضه الى تجربة المؤسسة في توطين فكرة البحث العلمي، ودور المدرسة في تنمية طلبة مفكرين لا يعتمدون المسلمات في تحليلهم للأمور.

وفي نهاية الورشة فتح باب المداخلات وقدم التغذية الراجعة للمشاركين، وتداول معهم في السبل الكفيلة بتطويع بعض الفعاليات لتضمينها في الفعاليات التدريبية التي ينفذها المعهد للمعلمين المنخرطين في برامجه التدريبية حاليا ومستقبلاً.