وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مسيرة الذكرى المئوية لانتفاضة الفصح في ايرلندا

نشر بتاريخ: 25/04/2016 ( آخر تحديث: 27/04/2016 الساعة: 09:52 )
مسيرة الذكرى المئوية لانتفاضة الفصح في ايرلندا
القدس- معا- شاركت سفارة دولة فلسطين والجالية الفلسطينية ومبعدي كنيسة المهد في المسيرة التي أحيت الذكرى المئوية لانتفاضة الفصح في العام 1916، والتي شارك فيها ما يقارب السبعين ألف مواطن إيرلندي، حيث رافقت الاعلام الفلسطينية الاعلام الإيرلندية في المسيرة التي جابت شوارع العاصمة دبلن وتخللها عرض عسكري عبر عن روح الانتفاضة التي عاشتها ايرلندا في العام 1916. شارك أيضا عدد كبير من البرلمانين والسياسيين والفنانين الإيرلنديين.
انتفاضة الفصح في العام 1916 هي العلامة الفارقة التي انهت حقبة الظلم والاضطهاد التي عانى منها الشعب الإيرلندي على مدى أكثر من سبعة قرون من الاحتلال البريطاني.
كان قد سبق المسيرة مساء السبت خطاب زعيم الشين فين امام المؤتمر العام للحزب والذي لم تغب فلسطين عن فعالياته سواء من خلال توزيع منشور خاص يتضمن نشاط الحزب لصالح فلسطين او كذلك خلال كلمة زعيم الحزب جيري ادامز الذي شكر الرئيس محمود عباس على التسجيل المرئي لسيادته والذي حيا فيه الشعب الإيرلندي بذكرى مرور مائة عام على انتفاضة الفصح كما حيا البرلمان على موقفه الذي اتخذ بالإجماع وحث فيه الحكومة على الاعتراف بالدولة الفلسطينية. مشروع القرار كان قد تقدم به حزب الشين فين الى البرلمان بعد زيارة السيد جيري آدامز في العام 2014 الى فلسطين والتقائه بسيادة الرئيس الذي حيا في كلمته المرئية أيضا زعيم الحزب جيري آدامز على شجاعته ودوره الرئيس في اتفاق السلام في شمال ايرلندا.