وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرجوب يوقع مع نظيره البولندي أول اتفاقية تعاون رياضي بين البلدين

نشر بتاريخ: 25/04/2016 ( آخر تحديث: 26/04/2016 الساعة: 16:11 )
الرجوب يوقع مع نظيره البولندي أول اتفاقية تعاون رياضي بين البلدين

وارسو – معا - اعلام المجلس الاعلى للشباب والرياضة – وقع رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، اللواء جبريل الرجوب، اليوم الاثنين، مع وزير السياحة والرياضة البولندي، فيتولد بانكا، أول اتفاقية تعاون رياضي وشبابي، بين فلسطين وبولندا، وذلك عقب اللقاء الذي جمع الطرفين في مقر الوزراة بوارسو، بحضور سفير دولة فلسطين لدى بولندا، عزمي الدقة.

وأكد الوزير بانكا أن وزارته جاهزة للبدء بكل أشكال التعاون بين البلدين، مشيراً الى استعداد بولندا للمساعدة في تأهيل الرياضيين الفلسطينين، وفتح جسور التعاون مع كافة الاتحادات الرياضية، والاستعداد لإستقبال كافة الفرق الرياضية والشبابية الفلسطينية.

وأضاف الوزير بانكا " نُقدر المستوى الكبير من التنمية في المجال الرياضي والشبابي في فلسطين وننظر الى توقيع الإتفاقية ببالغ الأهمية لفتح أبواب جديدة وايجاد مجالات يمكن تفعيلها بين البلدين".


من جهته قال الرجوب، إن توقيع الاتفاقية بين البلدين، يعتبر تجديد لتاريخ ايجابي وخلاق بينهما، ويعبر عن تاريخ مشترك يجب تعزيزه بآليات رياضية، واقامة فعاليات مشتركة في مجالي الشباب والرياضة، بين بولندا وفلسطين، على مستوى اللجنة الاولمبية والاتحادات الرياضية، والباراولمبية، والحركة الكشفية، والانشطة الشبابية.

وأكد الرجوب أن العلاقة بين البلدين تجسدت وترسخت عبر التاريخ، وأن بولندا تحظى بمحبة واحترام وتقدير كبير من قبل القيادة والشعب الفلسطيني، مشيراً الى أن أهمية التعاون مع وزارة الرياضة البولندية تنبع من كون الوزير بانكا يعتبر من أشهر اللاعبين السابقين في بولندا وله باع طويل في مجال الرياضات الفردية على كافة المستويات.

ووضع الرجوب، الوزير بانكا، وطاقم وزراته، في صورة التطورات التي يشهدها قطاع الشباب والرياضة في فلسطين، موضحا كافة الاجراءات والمعيقات التي يواصل الاحتلال ارتكابها بحق الرياضيين الفلسطينين، بشكل يخالف كافة المواثيق والقوانين الرياضية الدولية.

وأكد الرجوب على أهمية الدور البولندي في الضغط على الاحتلال الاسرائيلي، اجباره على الانصياع لقوانين ومواثيق العالم الرياضية اتجاه الرياضة والرياضيين في فلسطين.

كما شدد الرجوب لنظيره البولندي على بقاء الرياضة في فلسطين، عنصراً مُوحدا لكافة الفلسطينيين، وبعدها عن السياسة بشكل كلي، الى جانب رفضها لكل اشكال الانقسام والفئوية، مشيرا الى أن ذلك القرار هو من ساهم بتطوير الرياضة الفلسطينية وفتح الآفاق العالمية امام نهضتها وازدهارها وانفتاحها على العالم.

وتحدث الرجوب عن أهمية الجهود المبذولة في سبيل تطوير الكرة النسوية الفلسطينية، وتوفير كل أسباب النجاح لها، وتذليل العقبات أمام ازدهارها وتطوير كافة المنتخبات الوطنية النسوية لكافة الفئات، مشيراً الى اهمية الإستفادة من الخبرة البولندية في ذلك المجال.

وقدم الرجوب دعوة رسمية لنظيره البولندي للبدء في تبادل الزيارات بين الفرق والمنتخبات والوفود الرياضية والشبابية البولندية والفلسطينية، مستهلا دعوته بالوزير بانكا، الذي أكد له على اهمية زيارته الى فلسطين، ومعاينته واقع الرياضة فيها، واهمية مشاركته في انطلاق فعاليات ماراثون فلسطين الدولي الذي يجري سنويا في مدينة بيت لحم وسط مشاركة دولية فاعلة.

وأشار الرجوب الى أهمية استقبال خبراء بولنديين في فلسطين، في مجال الرياضات الفردية، والعمل معهم على وضع خطة تطويرية لكافة الرياضات الفلسطينية، واليات تطوير تلك الألعاب وممارسيها مستقبلا، بما يضمن تحقيق انجازات رياضية قارية ودولية.

ودعا الرجوب نظيره البولندي، لمشاركة وفد شبابي بولندي، في مؤتمر الشباب العالمي الذي تستضيفه دولة فلسطين خلال نوفمبر من العام الحالي، لما لتك المشاركة في أهمية وتجسيد لإتفاقية التعاون الهامة بين البلدين.

من جهته بارك السفير الدقة، توقيع الاتفاقية ببين البلدين الصديقين، معرباعن أمله بأن تكون البداية في الإنفتاح الأوسع بالعلاقات الشبابية والرياضية البولندية الفلسطينية، والبدء بتبادل الوفود التي من شأنها تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين.

وحضر اللقاء، طاقم من سفارة دولة فلسطين، الى جانب مدير العلاقات الدولية بالمجلس الاعلى للشباب والرياضة، مازن ملوح، ومديرة العلاقات الدولية باللجنة الاولمبية غادة بابون.