وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الملتقى المدني ينظم لقاء مفتوح حول التعددية في المجتمع الفلسطيني

نشر بتاريخ: 11/11/2007 ( آخر تحديث: 11/11/2007 الساعة: 18:03 )
رام الله-معا- نظمت مؤسسة الملتقى المدني اليوم الاحد لقاء مفتوح حول التعددية السياسية في المجتمع الفلسطيني وذلك في بلدة بديا بمحافظة سلفيت .

ويأتي هذا اللقاء بتمويل من مؤسسة فردرس ناومند الالمانية والملتقى المدني وملتقى الحريات ، وتحدث في اللقاء محافظ سلفيت منير العبوشي الذي قال ان هذه اللقاءات التي تنظمها مؤسسة الملتقى المدني تعزز منطق التعددية بمفهومها الشامل وتحديدآ التعددية السياسية

وأضاف " اننا كفلسطينين من الاوائل في المنطقة من آمن بهذه التعددية قبل منظمة التحرير الفلسطينية وبعدها مرورآ بالانتخابات التشريعية الاولى والثانية " ، وأشار الى ان ما ينقص البعض هو ثقافة التعددية وخاصة بعد أن قامت حماس بانقلابها على كل القيم الوطنية وعلى قيم التعددية والمشاركة والتبادل السلمي للسلطة مؤكدآ على التزام السلطة الشرعية بمبدأ التعددية الشاملة وضرورة ترسيخها في كل بيت ومخيم ومدينة فلسطينية .

كما تحدث في اللقاء بلال ابو حامدة عضو اللجنة المركزية لجبهة النضال الشعبي ،عن ما أسماهم بالاسلامويين الذين يمتطون الدين ويستخدمونه لتبرير اعمالهم وحفظهم واحتكارهم للسلطة مشيرآ الى ممارسات حماس وسلوكها اللاديمقراطي ، حسب تعبيره ، والذي أثر على قيم الديمقراطية رغم وصولها الى السلطة عن طرق الانتخابات الديمقراطية .

وتحدث كذلك النائبة عن حركة فتح نجاة ابو بكر ، والقيادي في الجبهة الديمقراطية عمر عساف ، وأشارا الى اهمية التعددية بمفهومها الشامل كونها احد أهم مظاهر الحياة السياسية الفلسطينية ، وقال عساف ان فلسطين كانت مهبط الديانات السماوية الثلاث وهذا يدل على ان هناك تنوعآ دينيآ وثقافيآ وعرقيآ فبالتالي هي ارض انشأت ابنائها على قبول الآخر واحترامه ، لكن عساف أكد على ان الحياة الديمقراطية الفلسطينية ليست وردية بل يشوبها جوانب من الخلل . بدورها اعتبرت النائبة ابو بكر ان مانتج في غزة من انقلاب دموي على الشرعية الفلسطينية يشير الى ان حركة حماس انقلبت على كل القيم والاعراف الوطنية وعلى ثقافة قبول الاخر .

وفي ختام اللقاء أوصى المشاركين في بضرورة احترام مبدأ التعددية واعادة الاعتبار لمنظمة التحرير الفلسطينية وبنائها على أسس ديمقراطية ، وضرورة تعزيز مبدأ التسامح والتعددية في كل بيت وأسرة فلسطينية وضرورة انشاء جيل جديد يحترم قبول الآخر واحترام القوانين الفلسطينية التي نظمت حياتنا وعززت الديمقراطية والتعددية .

يشار هنا الى ان مؤسسة الملتقى المدني نظمت لقاء مشابها اليوم في مركز ايام زمان للثقافة في قرية كفر نعمة القريبة من مدينة رام الله ، وقال أشرف عكي منسق الملتقى المدني ان هذه اللقاءات تاتي في اطار الجهود والنشاطات التي ينظمها الملتقى لتعزيز قيم التسامح والتعددية داخل المجتمع الفلسطيني .