وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"السياحة" تستنكر اقتحام سبسطية لثلاثة ايام

نشر بتاريخ: 28/04/2016 ( آخر تحديث: 28/04/2016 الساعة: 16:55 )
"السياحة" تستنكر اقتحام سبسطية لثلاثة ايام
نابلس- معا- استنكرت وزارة السياحة والآثار، اليوم الخميس، اقتحام جيش الإحتلال مدينة سبسطية الاثرية غرب مدينة نابلس، منذ ثلاثة أيام، ومنع المواطنين والسائحين من الدخول الى ساحتها الأثرية.

واشارت وزراة السياحة والاثار في بيان لها، ان جيش الاحتلال كان قد اقتحم مركز الموقع الاثري في سبسطية ومنع المواطنين من الدخول اليه، مما اثر وبشكل واضح على حركة السياحة في هذا الموقع وعمل على عدم قدرة السياح الوافدين على التنقل بحرية.

وبينت الوزارة، ان اغلاق الموقع استمر لمدة ثلاثة ايام ابتداء من يوم الاحد وحتى صباح الاربعاء وكان الهدف من ذلك هو تأمين دخول مئآت المستوطنين الى الموقع الاثري للاحتفال فيه واقامة طقوسهم الدينية.

وفي تعليق لمدير عام حماية الاثار في الوزارة صالح طوافشة، افاد أن مثل هذه الاعمال تعتبر اعمالا استفزازية وهي تندرج ضمن مخطط استيطاني مستقبلي للسيطرة على المنطقة بكاملها.

وبيّن طوافشة ان سبسطية مدينة اثرية فلسطينية احتلتها اسرائيل عام 1967، وهي تتمتع بأهمية كبرى من حيث الاثار الموجودة فيها وتعتبر بمكوناتها احد اهم المواقع الاثرية في فلسطين.

وافاد، أن وزارة السياحة والاثار بالتعاون مع بلدية سبسطية تتابع عن كثب ما تقوم به سلطات الاحتلال من اعمال في سبسطية والمنطقة المحيطة، مؤكدا ان اسرائيل لا تحترم الاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية التراث الثقافي اثناء النزاع المسلح، وان اسرائيل كقوة محتلة تعمل على تدمير التراث الفلسطيني ونهبه.

وطالب طوافشة كافة الجهات الدولية التدخل لالزام اسرائيل على احترام الاتفاقيات الدولية وعدم العبث بالتراث الثقافي الفلسطيني باعتباره جزءا من التراث الانساني.

وأشار الى ان المستوطنين قد اقتحموا منطقة المسعودية القريبة من سبسطية بالتزامن مع تواجدهم في سبسطية، وسيطروا على المنطقة ومنعوا اي مواطن من الدخول اليها، وتعتبر المسعودية هي محطة سكة قطار الحجاز التي انشئت في اواخر الفترة العثمانية.