وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هيئة الحج والعمرة تنفي العمل على حرمان أبناء غزة من فريضة الحج وتتهم حماس بقلب الحقائق

نشر بتاريخ: 12/11/2007 ( آخر تحديث: 12/11/2007 الساعة: 11:54 )
بيت لحم- معا- نفت هيئة الحج والعمرة أن تكون قد عملت على حرمان حجاج قطاع غزة من أداء فريضة الحج لهذا العام, متهمة حركة حماس بقلب الحقائق في هذا الشان.

وأكدت الهيئة في بيان وصل "معا" نسخة عنه إن كافة الترتيبات التي تسمح بسفر حجاج قطاع غزة عبر الأراضي الأردنية انجزت, ومنها توفير وسائط نقل مريحة لنقلهم من ايرز إلى الجسر ومن الجسر إلى الأراضي السعودية وتم استئجار السكن المناسب في المدينة ومكة.

وقال البيان "إننا نفضل سفر حجاج غزة عبر معبر رفح ولكن حيث أن الأمر تعذر بسبب رفض الجانب الإسرائيلي الذي عرض الموافقة عبر ايرز- معبر الكرامة (الجسر) إلى الأردن لم يبق لنا خيار سوى الموافقة أو التضحية بموسم الحج".

وبينت الهيئة أنها وافقت على احترام القرعة التي أجريت بغزة "رغم أنها تمت بدون علم هيئة الحج بغزة وذلك تسهيلا على حجاج غزة وتجنيبهم مناكفات السياسة".

وأضافت "عندما طالبنا المواطنين بدفع الرسوم في حساب الهيئة بالبنك العربي وطلبنا إرسال الجوازات من أجل التفييز لهم من قنصلية السعودية بالأردن حسب الاتفاق مع الجانب السعودي قام من حلل الكذب وأباح النفاق بحجز جوازات سفر الذين حالفهم الحظ بالقرعة ثم هدد البنك العربي برسالة رسمية بعدم استيفاء إيداعات الحجاج ولا زالت الجوازات محجوزة لديه وكذلك الرسوم حتي هذه اللحظة ويرفض تسليمها لأصحابها ليحرمهم من التفييز ثم يتهم غيره بالتعطيل والجوازات معه".

ونفت الهيئة "الإدعاء" أن رام الله أخذت نصيب غزة من زيادة خادم الحرمين قائلة: "نحن نتحدى أن يتم تسليمنا الجوازات حسب القرعة ويسمح للهيئة في غزة بالعمل دون تدخل ويسمح للبنك بقبول إيداعات الحجاج ونحن نتعهد أن تأخذ غزة نصيبها كاملا على إن يكون ذلك خلال مدة لاتزيد عن 48 ساعة لآن الوقت هام لإنجاز العمل فلم يتبق وقت وأي وقت بعد ذلك لن يمكن أحد من فعل أي شيء".

وقالت "على شعبنا أن يحكم على من يسعى لتعطيل سفر الحجاج ومن يضع الشروط المستحيلة في ظل واقع ليس لنا عليه سيطرة ونقول لا يجوز إدخال الحج في سوق المزايدات".