وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منظمة التحرير وحركة فتح في لبنان تحييان الذكرى الثالثة لاستشهاد الرئيس ياسر عرفات

نشر بتاريخ: 12/11/2007 ( آخر تحديث: 12/11/2007 الساعة: 12:34 )
بيروت- معا- احيا الالاف في مخيمات الجنوب اللبناني الاحتفال بذكرى استشهاد القائد الشهيد ياسر عرفات.

وتقدم الحضور ممثل فلسطين في لبنان عباس زكي ومحمد زهدي النشاشيبي عضو اللجنة التنفيذيه لمنظمة التحرير, وامين سر حركة فتح في لبنان اللواء سلطان ابو العنين, وممثلوا القوى والفصائل والاحزاب الفلسطينية واللبنانية من وطنية واسلامية.

وكان في استقبال الحشود امين سر منطقة صيدا العميد منير المقدح, والدكتور قاسم صبح وقيادة منطقة صيدا.

وافتتح المهرجان بمقدمة من عريف الحفل مسؤول الاعلام في صيدا ابراهيم الشايب بعد الوقوف وقراءة الفاتحة على روح الشهيد ياسر عرفات وجميع الشهداء, ثم النشيدين الوطنيين الفلسطيني واللبناني.

كلمة منظمة التحرير الفلسطينية ألقاها ممثل اللجنة التنفيذية في لبنان عباس زكي مستذكرا الرئيس الشهيد ياسر عرفات في هذا اليوم الذي تمر فيه القضية الفلسطينية بأصعب مراحلها وهي أحوج ما تكون للرئيس ياسر عرفات الذي عشقها وعاش واستشهد من اجلها.

وقال: "ابو عمار جسد حلما وحقيقة في حياته ومهابة في مماته وكرزما ابو عمار هي التي جمعتنا ووحدتنا فالمتناقضات تجتمع في ذكراه لتجسد حقيقة ابو عمار كاسطورة حافظت على الثوابت الوطنية ليكون الزعيم الذي قال لا للإدارة الأمريكية ليعود لفلسطين بطلا ورمزا وحوصر إسرائيليا وأمريكيا ولكنه أصر على الثوابت ليكون معجزة القرن".

واستشهد زكي "بالمعجزة العرفاتية على ان ابو عمار دوما كان يرفع شارة النصر بيديه الاثنتين لتكون مؤشرا على تاريخ استشهاده (11-11) فأبو عمار قائد المسيرة ما زال صوته يرن في أسماعنا مجلجلا في الجزائرمن جبال الاوراس بلد المليوني شهيد بالاستقلال والذي انجز باندحار الاحتلال, وليس منا وليس من فلسطين من يفرط بالبندقية وغصن الزيتون والبندقية هما طريقنا, وليعلم العالم والذين يعلنون الهدنة الطويلة ليسوا منا, وان الذين يساومون على الاوطان ليسوا منا, نحن طليعة الامة, وما كان الهبوط العربي الا قوة لنا وقوة دفع حقيقية, وما قوتنا الا في نقاط ضعفنا لاننا ندرك انننا الرواد والرواد يختلفون عن الا تباع, وهنا اقول تحية لروحك ابا عمار تحية في يوم شهادتك".

وأضاف زكي "خسئت اسرائيل وخسئت امريكا نحن الان نعتبر اساتذة في ادارة الصراع وما الدعوة التي وجهها بوش الا حق من حقوقنا وان كان هناك ترجمة عملية للقضايا النهائية واولها قضية اللاجئين وكنس الاستيطان والقدس عاصمة الدولة الفلسطينية والحدود والمياه والامن والسيادة فاهلا في ظل الهروب والهبوط ان نحصل على هذه النتيجة, وان كان لا فنحن على طريقة ابو عمار فنحن وإياهم والزمن طويل هذا الكلام يا بنات ابو عمار ويا ابناء ابو عمار اناشدكم بالوحدة ولا تسمحوا للهمس والدس بتشويه الشرف والتاريخ والقيم ان تصل الى ادمغتكم".

وناشد زكي الحضور ملتهبي المشاعر بان روح ابو عمار بالأعالي تسألنا ماذا أنجزتم وأين انتم من الوحدة وروح الشهيد ايو عمار دائما تطالبنا بان نسمو على الجرح ولا يعرف كبير القوم الحقد.

وفي نهاية كلمته عاهد زكي الحضور على "ان نكون على نهج ابو عمار".

والقى المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في الجنوب بسام حمود في صيدا كلمه وقال:" ان الوفاء الحقيقي لابي عمار في ذكرى رحيله الثالثه يكمن اساسا في فهمه على حقيقته في الغرف من مدرسته والامساك ببوصلته، في الاهتداء بتوازن مبدع خلاق اجاد ابو عمار صياغته بين مرونة تكتيكية ومهارة استراتيجية وصلابة مبدئية.

ثم القى عبد المقدح كلمة التحالف الفلسطيني فقال في ذكرى رحيل ابو عمار الثالثة نؤكد على ضرورة الوحدة الوطنيه ان في فلسطين او في الشتات.

واضاف المقدح "نرفض التوطين والتهجير ولن نسمح بتكرار نهر البارد هنا, نحن بعين الحلوة متحدون هنا بالقاعة كل القوى الفلسطينية بكل تياراتها مجتمعة في حضرة الرئيس ياسر عرفات تؤكد على اننا لن ننجر ابدا ولن نسمح لاحد بجرنا الى اي مكان سوى فلسطين".

وقال عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني فياض النميري: "قد يكون من الصدفة والصدف نادرة كما الرئيس ياسر عرفات نادرة بهذا العصر ان يصادف يوم استشهاده يوم اعلان استقلال دولة فلسطين في الجزائر العام 88".

ثم القى كلمة تيار المستقبل محيي الدين جويدي فقال: ان تاريخ نضال الشعب الفلسطيني وسيرة الرئيس الرمز الشهيد ياسر عرفات توأمان لا ينفصلان, ان الثورة الفلسطينية التي اطلق شعلتها ياسر عرفات كانت بداية مباركة لولادة الوعي القومي للشعب الفلسطيني واعتماد خيار المقاومة المسلحة من اجل استرداد الوطن السليب.

كلمة حزب الله القاها مسؤول المجلس المركزي في الحزب حاتم حرب مؤكدا "أن قضية الشعب الفلسطيني تمر اليوم باخطر مراحلها ,حيث تتكالب قوى الشر والقوى الاستعمارية عليها امريكيا واسرائيلياً, ولكن قضية فلسطين ستبقى حية لان ابناءها متمسكون بقضيتهم وبحقهم في وطنهم".