وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشابات المسيحية تخرج مدربين ومدربات في ادارة الاعمال

نشر بتاريخ: 03/05/2016 ( آخر تحديث: 03/05/2016 الساعة: 15:26 )
بيت لحم- معا- خرج اتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين وبالشراكة مع معهد الشراكة المجتمعية في جامعة بيت لحم، الفوج الاول من برنامج مدربين/مدربات ميدانين/ميدانيات “Young Business Coaches” والممول من منظمة اوكسفام كوبيك، وفي اطار برنامج هو الأول من نوعه في فلسطين، يوم الاربعاء الموافق 20/4/2016.

يهدف هذا البرنامج الى توفير مهارات تطبيقية للخريجين/ات الجامعيين/ات في مجالات ادارة الاعمال والتسويق والإدارة المالية باستخدام افضل الوسائل التطبيقية والعملية من اجل زيادة فرص العمل لهم/ن عن طريق توجيههم/ن الى مشروعات صغيرة وتعاونيات بحاجة الى خدمات إدارية ومالية وتسويقية, بالإضافة الى تطوير مناهج عملية وتطبيقية تستند الى افضل الممارسات والأدوات العملية لتقديم خدمات نوعية للمشروعات الصغيرة/التعاونيات النسائية وغيرها, خاصة تلك العاملة في مجال الانتاج الغذائي والحرف اليدوية والصناعة.

تم تدريب الملتحقين/ات بهذا البرنامج في مجالات عدة وهي ضبط الجودة، ادارة المشاريع وكيفية اعداد خطط المشروعات وتحديد نقاط الضعف في الانتاج، والتغليف والتسويق، الخ بالاضافة الى تدريبهم/ن على مهارات الاندماج في الحياة المجتمعية من اجل المشاركة في عملية صنع القرارات والتغيير على المستويين المجتمعي والوطني

افتتح الحفل الدكتور ميشيل صنصور، النائب التنفيذي لرئيس جامعة بيت لحم والذي قام بالترحيب بالحضور وتثمين الجهود القيمة التي تم استثمارها لإنجاح هذا البرنامج وإطلاقه في فلسطين. وقد اكد في كلمته على ان خريجي اليوم يمثلون قاعدة شبابية صلبة من مختلف المناطق الفلسطينية للانطلاق بمشاريع اقتصادية واعده, وأن هذه القاعدة الشبابية التي يتم تخريجها اليوم تمتاز بمهارات اضافية مكملة لدراستهم الجامعية وهي مهارات ضرورية لمرافقة انشاء عمل ريادي مع كل ما يلزمه من صقل لمواهب الابداع والابتكار في اطلاق مشاريع رائدة على مستوى الوطن. وختم الدكتور ميشيل صنصور كلمته بالتأكيد على أنه لا يوجد اي انسان ناجح في عمله بالاعتماد على تعليم نفسه بنفسه فقط, فكلنا نعمل لنجاح بعضنا البعض.

تلى ذلك كلمة الاستاذة ميرا رزق - السكرتيرة العامة لاتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين والتي بدأت كلمتها بتقديم جزيل الشكر لمؤسسة اوكسفام كوبيك لقيامها بتمويل هذا البرنامج، وكذلك لمركز الشراكة المجتمعية في جامعة بيت لحم وطاقمها المميز الذي قام بتنفيذ هذا البرنامج والإشراف على اعداد المناهج التي نأمل ان نستخدمها في تدريب المؤسسات النسوية المنتجة. وخصت بالشكر طاقم اتحاد جمعيات الشابات المسيحية خاصة الزميلة رولى صراص لعملها الدؤوب على انجاح المشروع ومتابعتها لتفاصيله الأمر الذي ادى بلا ادنى شك الى انجاح المشروع، وكذلك الزميل رحال رحال لمتابعة أنشطة المشروع اليومية.

ثم قدمت نبذة سريعة عن محاور عمل اتحاد جمعيات الشابات المسيحية- فلسطين الثلاثة وهي: العدالة الاقتصادية والمساهمة في اعداد شباب قياديين ودمجهم بعملية التغيير المجتمعي، وكذلك برنامج السلام والعدالة. وتهدف جميعها الى تطوير نساء قياديات وخاصة الشابات والناشئات منهن، ومساعدتهن على إدراك حقوقهن وتنمية قدراتهن، بالإضافة الى تشجيعهن على المشاركة في اتخاذ القرارات بالمساواة مع الرجل في جميع الامور المتعلقة بحياتهن وتعزيز مشاركتهن في بناء مجتمع مدني ديمقراطي وحر.

واختتمت الأستاذة ميرا رزق كلمتها قائلة "ان انتاجنا الوطني كان وسيبقى دوما فخرا لنا وجزءا لا يتجزأ من تراثنا الفلسطيني العريق، لهدا ندعوكم ان تستمروا في هذا الدعم المعطاء حتى نصمد في وجه الاحتلال ومنتجاته الهادفة الى تدمير اقتصادنا ومنتجنا الوطني. كما ونأمل ان تستمر مؤسسة اوكسفام في دعم مثل هذه البرامج لدعم العدالة الاقتصادية في بلدنا"

وتحدث السيد بيير اوليفير لافوغج - مستشار الإدارة والتطوير في مؤسسة اوكسفام كوبيك مؤكدا على ان هذا البرنامج هو جزء من برامج اوكسفام تحت مسمى "تطوير الإبداع في شتى المجالات" وهو عبارة عن شراكة فريدة من نوعها ما بين مؤسسات القطاع الغير حكومي والاكاديمي من اجل توفير برامج عالية الجودة تتماشى مع احتياجات الاقتصاد والسوق الفلسطيني بالتركيز على تجارب ومعرفة مهنية للشركاء.
وعبر عن اعجابه بحماس المتدربين/ات ومهنية جامعة بيت لحم وكفاءة طاقم اتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين قائلا: "في البداية توقعت من زياراتي الميدانية ان ارى طلابا عاديين كأي مشتركين في تدريب عادي, ولكن ما رايته هو غير ذلك, لقد رأيت شبابا وشابات موهوبين وموهوبات ومهنيين ومهنيات ذوي ثقة عالية في النفس, شكرا اتحاد جمعيات الشابات المسيحية- فلسطين وشكرا لجامعة بيت لحم وللطاقم الذي عمل بكل جهده لإنجاح هذا البرنامج ولالتزامهم نحو بناء جيل شاب فعال, نحن في اوكسفام نتطلع قدما لاستمرار دعمنا لاتحاد جمعيات الشابات المسيحية لتطوير هذا البرنامج والبناء عليه مستقبلا.

بدوره اكد الاستاذ موسى الربضي، مدير معهد الشراكة المجتمعية في جامعة بيت لحم على اهمية هذا البرنامج ومساهمته في خلق جيل شبابي ريادي ذو مستقبل مشرق. واثنى على الجهود التي قام بها كل من طاقم اتحاد جمعيات الشابات المسيحية- فلسطين وطاقم معهد الشراكة المجتمعية في انجاح هذا البرنامج وعلى الشراكة القيمة ما بين الاتحاد والمعهد.

في ختام الحفل, قام ثلاثة من الطلاب والطالبات الخريجين/ ات من البرنامج وهم/هن الانسة مرام ابو سعدى والسيد سامر ابو عقل والآنسة عايدة سويدات بإلقاء كلمات الخريجين/ات والتعبير عن مدى اهمية هذا البرنامج في حياتهم/ن المهنية وفي فتح افاق جديدة لهم في سوق العمل, اختتمت الانسة مرام كلمتها باللغة الانجليزية بالعبارة الاتية: "لقد نجح الاحتلال الاسرائيلي بتجزئتنا وتفرقتنا عن بعضنا البعض بفعل التقسيمات الجغرافية في حين نجح هذا البرنامج في توحيدنا مع بعضنا البعض بالعقل والفعل, وبالعمل يدا بيد لتطوير انفسنا والبيئة المحيطة بنا". الجدير بالذكر ان طلاب وطالبات هذا البرنامج قد اتوا من مواقع مختلفة من فلسطين وهي مدينة رام الله وبيت لحم والخليل وحلحول وأريحا، وقرى دير غسانة وصفا والعوجا, بالاضافة الى مخيم عقبة جبر.