وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غواصة صينية تصيب الولايات المتحدة والدول الغربية بالصدمة وتفاجيء الاسطول الامريكي وسط تدريباته

نشر بتاريخ: 12/11/2007 ( آخر تحديث: 12/11/2007 الساعة: 20:31 )
بيت لحم -معا-قالت مصادر في حلف شمال الاطلسي بان الولايات المتحدة تعيش حالة من الصدمة والذهول بعد ان باغتت غواصة صينية الاسطول الامريكي وظهرت بين قطعه البحرية خلال تدريبات روتينية.

واضافت صحيفة يديعوت احرونوت التي اوردت النبأ انه وخلال اجراء تدريبات بحرية امريكية وسط المحيط الهادئ ظهرت غواصة صينية نجحت في التسلل الى اماكن التدريب دون ان تلحظها التكنولوجيا الامريكية او ترصدها رادارات السفن الحربية الامريكية في اشارة واضحة لمدى التقدم التكنولجي الذي احرزته الصين في المجال العسكري .

وحسب مصدر حلف شمال الاطلسي امريكا والغرب لم يكونوا على دراية واطلاع على مدى تقدم التكنولوجيا الصينية العسكرية التي باتت تهدد ما عرف حتى الان بمفخرة الولايات المتحدة .

وشبه مصدر حلف الناتو صدمة الولايات المتحدة بالصدمة التي اعترتها حين اطلق الاتحاد السوفيتي عام 1957 اول مركبة فضائية باتجاه القمر الامر الذي اقنع امريكا وقتها بفتح سباق الفضاء .

وحسب التقارير فان حادث الغواصة الصينية وقع في المنطقة الواقعه ما بين جنوب اليابان وتايوان التي تعتبر منطقة حساسة جدا بالنسبة لصينيين الذين يطمحون الى اعادة تايون الى ارض الصين الام وانهاء حالة الانفصال .

وظهرت الغواصة الصينية بالضبط في المنطقة التي تواجدت فيها السفن الحربية الامريكية المكلفة بحماية حاملة الطائرات المرافقة من هجوم جوي او من قبل الغواصات المعادية .

وقالت مصادر بريطانية ان الولايات المتحدة طلبت من الصين عبر القنوات الدبلوماسية توضيحات الا انها لم تتلقى حتى الان ردا على طلبها .

ويعتقد الخبراء بان الصين ارادت من وراء الكشف عن غواصتها التي لم تكن معروفه للغرب ارسال رسالة واضحة للولايات المتحدة والدول الغربية بانها تحوز على تكنولوجيا عسكرية متقدمة يجدر بهم احترامها.