وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعيان بغزة يصران على الاضراب للمطالبة بفرصة عمل

نشر بتاريخ: 03/05/2016 ( آخر تحديث: 03/05/2016 الساعة: 21:39 )
جامعيان بغزة يصران على الاضراب للمطالبة بفرصة عمل
غزة- معا - أكد شاب جامعي فلسطيني أضرب عن الطعام في قطاع غزة للمطالبة بتوفير فرصة عمل انه ماض في الاضراب رغم تعهده للشرطة بعدم الاعتصام في ساحة الجندي المجهول مجددا.

وكانت المباحث العامة في غزة أفرجت اليوم بعد اعتقال دام بضع ساعات عن الخريجين سعيد لولو ورائد أبو النصر اللذين أضربا عن الطعام لمدة أسبوع في ساحة الجندي المجهول بغزة للمطالبة بتوفير فرصة.

وقال الخريج سعيد لولو لمراسل "معا":" تم الافراج عنا بعد اعتقال دام ساعات لدي جهاز المباحث في مبنى الجوازات وتم التوقيع على تعهد بعدم الاعتصام في الجندي المجهول والاخلال بالنظام".

وأكدا أنهما سيعاودان الاعتصام في ساحة الجندي المجهول حتى تحقيق مطالبهما، متسائلا:أين قيادات الفصائل ومنظمات حقوق الإنسان و مؤسسات المجتمع المدني؟

من جهتها ، دعت الحملة الوطنية لتخفيض الرسوم الجامعية كل الجهات المسؤولة إلى ضرورة التحرك وإيجاد حلول عملية لحل مشكلة البطالة التي تلتهم صفوف خرجي الجامعات، محذرة من اتساع نطاق احتجاجات الخريجين في ظل عدم اكتراث الجهات المسؤولة عن تلبية حقوق الخريجين بتوفير فرص عمل.

وأكد رامي محسن المتحدث باسم الحملة ان اعداد الخريجين في تزايد مستمر حيث بلغ نسبة الخرجين ربع مليون خريج عاطل عن العمل في الأراضي الفلسطينية وتجاوزت نسبة الشهادات المحتجزة لدى الجامعات اضعاف ما كانت عليه في السابق وهو مما يفاقم الازمة ويدفع الخريجين لممارسة كافة أشكال الاحتجاج السلمي حتى تحقيق مطالهم العادلة.

ودعت الحملة الجامعات الفلسطينية إلى ضرورة الإفراج عن الالاف الشهادات المحتجزة بسبب الرسوم المستحقة عليها، نظرا لأن احتجازها يفاقم من قضية البطالة ويحرم أصحابها من فرصة الحصول على عمل.مجددة انحيازها بالكامل لصالح قضايا الطلبة والخريجين. 

وبحسب مركز الإحصاء الفلسطيني ووفقا لمعايير منظمة العمل الدولية فإن نسبة البطالة في فلسطين قد بلغت 25.9% وبلغ عدد العاطلين عن العمل 336 ألف شخص في فلسطين خلال عام 2015 ، منهم حوالي 143 ألف في الضفة الغربية وحوالي 193 الف في قطاع غزة , و ما يزال التفاوت كبيراً في معدل البطالة بين الضفة الغربية وقطاع غزة حيث بلغ المعدل 41% في قطاع غزة مقابل 17% في الضفة الغربية , وتعتبر معدلات البطالة في قطاع غزة الأعلى عالميا.

كما بلغت نسبة الشباب العاطلين عن العمل في فلسطين في الفئة العمرية (15-29) سنة 30.2% , وبلغ المعدل في قطاع غزة 51.5% , مقابل 18.2% في الضفة الغربية.