وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

في اليوم الثاني لمعرض وطني ندوة "ليكن المنتج الوطني خيارنا الاول"

نشر بتاريخ: 03/05/2016 ( آخر تحديث: 03/05/2016 الساعة: 22:00 )
الخليل- معا- على هامش المعرض التجاري الوطني الثاني، اقيمت ندوة اقتصادية بعنوان "ليكن المنتج الوطني خيارنا الاول" ، لمناقشة كيفية تطوير المنتج الفلسطيني حتى يكون قادر على المنافسة، شارك بالندوة المهندس حيدر حجة رئيس هيئة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ومشهور ابو خلف المدير العام لشركة الجنيدي للألبان ومعمر العويوي الناطق الاعلامي باسم نقابة تجارة المواد الغذائية.

قال حجة بان الهيئة تفرض شروطا على المنتجات الفلسطينية حتى تكون ملائمة للمقاييس والمواصفات، مؤكدا ان المنتج الفلسطيني يتمتع بمقاييس ومواصفات تفوق المنتجات الاخرى لا سيما الاسرائيلي منها.

واعتبر حجة ان اقبال الجانب الاسرائيلي على منع ادخال خمس شركات فلسطينية الى القدس عائدا الى قدرة المنتج الفلسطيني على المنافسة وغزو الاسواق الاسرائيلية وليس لدواعي فنية كما يروج الجانب الاسرائيلي.

من جانبه قال مدير عام شركة الجنيدي للألبان بان الجانب الاسرائيلي يمنع ادخال المنتجات الاسرائيلية الى الداخل تخوفا من المنافسة، بالإضافة الى ان التجار الإسرائيليين يرفضون فكرة عرض المنتجات الفلسطينية داخل محلاتهم التجارية، داعيا المواطنين لدعم المنتج المحلي والذي بدوره سينعكس على الشباب الفلسطيني من خلال تشغيل الايدي العاطلة عن العمل، الامر الذي يؤدي الى خفض نسب البطالة والنهوض بواقع الاقتصاد .

من جانبه قال معمر العويوي الناطق باسم النقابة بان بعض المصانع الفلسطينية الصغيرة اثرت سلبا على المصانع الاخرى من خلال ضعف منتجاتها وعدم التزامها بالمواصفات والمقاييس المعمول بها، الامر الذي ادى الى انعدام الثقة بين المواطن وبعض المصانع المحلية.

داعيا الجهات المختصة لفرض مزيد من الرقابة على المصانع الصغيرة الغير ملتزمة بالمواصفات حتى لا تكون مبررا لعدم اقبال المواطنين على البضائع المحلية د. واعتبر العويوي ان المقاطعة للمنتجات الاسرائيلية فشلت ولم تحقق اهدافها وذلك لان المقاطعة تكون عادة بمواسم وليس بشكل مستمر، مطالبا زيادة وعي المستهلك بإهمية المنتج الوطني من ناحية الجودة والذوق والقدرة على المنافسة.

يشار إلى أن إذاعة عروبة الشريك الإعلامي في معرض وطني 2016 قد نظمت هذا الندوة.