وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عشراوي بمحاضرة في جامعة ايمري في الولايات المتحدة: الفلسطينيون يعيشون حالة من الاحباط والبطالة والفقر

نشر بتاريخ: 13/11/2007 ( آخر تحديث: 13/11/2007 الساعة: 11:40 )
رام الله- معا- قالت د. حنان عشراوي، عضو المجلس التشريعي عن قائمة الطريق الثالث، ورئيسة مجلس إدارة المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية (مفتاح) ان الشعب الفلسطيني يعيش حالة من الإحباط والبطالة والفقر وصلت الى مستويات قياسية.

وأضافت أن احراز تقدم في مسيرة السلام سيشكل المخرج من المأزق الراهن، مضيفة أن "الفلسطينيين يعيشون اصعب المراحل في تاريخ قضيتهم"، مشددة على ضرورة المضي في مفاوضات السلام عوضا عن السماح للعنف بالاستيطان في المنطقة.

وتابعت قائلة خلال محاضرة ألقتها امام طلبة جامعة ايمري في الولايات المتحدة، "نحن لا نواجه الآن معركة سياسية واقتصادية وحسب، إنما معركة حول روح فلسطين، حيث اننا نجد أنفسنا في قبضة عملية هدم فلسطين."

وأوضحت عشراوي ان ما يقارب من 75% من الفلسطينيين في قطاع غزة يعيشون على المساعدات الاغاثية وأن معدل البطالة في الأراضي الفلسطينية قد قفز إلى 50%، وقالت: "لا يمكن احتجاز السلام كرهينة ورفض التفاوض السلمي الى حين ايمان جميع الفلسطينيين بالسلام."

يشار الى ان الرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر كان قد طرح ايجازا عن كتابه (فلسطين: سلام لا نظام فصل عنصري) في ذات الجامعة حيث قارن خلالها الممارسات الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني مع اضطهاد السود ابان حكم نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا.

وكانت د. عشراوي قد وصفت كارتر برجل الضمير وأنه احد الأشخاص الآخذ عددهم بالتناقص ممن ما زالوا يؤمنون بامكانية اقامة السلام في الشرق الأوسط.