وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحكومة المقالة تبدأ بتنفيذ مشاريع للحد من ارتفاع الأسعار وعلى رأسها الخبز

نشر بتاريخ: 13/11/2007 ( آخر تحديث: 13/11/2007 الساعة: 16:23 )
غزة-معا-قال الوزير زياد الظاظا وزير الاقتصاد في الحكومة المقالة اليوم "أن الحكومة بدأت بتنفيذ العديد من المشاريع التي يمكن الاعتماد عليها كدخل أساسي يحد من الاعتماد على المعابر والاحتلال في المواد الأساسية وعلى رأسها القمح.

ومن المقرر ان يتم البدء هذا العام بزراعة مئات الدونمات من الأراضي الزراعية في المناطق المحررة وذلك لبيعها في السوق المحلي كذلك تأجير العديد من المناطق للمواطنين للاستفادة منها وزراعتها بما يخدم الاقتصاد الوطني والحد نمن الاعتماد على إسرائيل في المواد الأساسي".

جاء ذلك خلال جلسة استماع مع الوزير الظاظا ولجنة التربية والقضايا الاجتماعية , وذلك حول ظاهرة ارتفاع الأسعار في الأسواق ودور الحكومة في الحد من ذلك ومنع استغلال السلع من قبل بعض التجار, موضحا أن ارتفاع الأسعار جاء مناسبا لارتفاع الأسعار عالميا والذي يرجع لارتفاع أسعار البترول عالميا وكافة أشكال المحروقات.

وفيما يتعلق بخصم الحكومة ما نسبته 5% من الموظفين أوضح أن هذا الخصم هو نوع من التكافل الاجتماعي لصالح العمال العاطلين عن العمل حيث بدأت الحكومة بتنفيذ برنامج تشغيل العاطلين عن العمل بالتعاون مع الوزارات لتشغيل الخريجين والعاطلين عن العمل.

وطمأن الظاظا المواطنين بخصوص توفر السلع الأساسية أن هناك احتياطي يمكن أن يساعد في صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الحصار.

وقال مروان أبو راس مقرر لجنة الحريات في المجلس التشريعي أن ارتفاع الأسعار ظاهرة خطيرة تترك اثر واضح على كافة المواطنين وخاصة الفقراء والذي يزيد طبقة الفقراء في ظل الوضع الاقتصادي السيئ الذي يسود الأراضي الفلسطيني بفعل الحصار الإسرائيلي المفروض من أشهر على الأراضي الفلسطينية وخاصة قطاع غزة حيث يمنع إدخال أي مواد اقتصادية لقطاع غزة.

وأكد أبو راس أن الاحتلال يهدف من وراء ذلك إلى إخضاع الشعب الفلسطيني من خلال الضغط الاقتصادي معتقدا انه من ذلك يمكن أن يخضع الشعب الفلسطيني ولكنه يكون واهم.