وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

11 سفيراً في العلوم والتكنولوجيا يمثلون فلسطين في ناسا

نشر بتاريخ: 09/05/2016 ( آخر تحديث: 10/05/2016 الساعة: 01:17 )
11 سفيراً في العلوم والتكنولوجيا يمثلون فلسطين في ناسا
رام الله- معا- أعلنت مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي، وتحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله، وبدعم من القنصلية الأمريكية العامة في القدس والشراكة مع المجلس الأعلى للإبداع والتميز ومؤسسة السميثسونيان وجامعة ميرلاند ووكالة ناسا، أسماء الطلبة الفائزين/ات في برنامج الريادة العلمية والتكنولوجية الفلسطينية الشابة للعام 2016.
وتم الإعلان عن النتائج في حفل مهيب أقيم في رام الله بعد يومين من العرض لابتكارات الطلبة وذلك في مسرح الهلال الأحمر الفلسطيني في البيرة، ضم 53 مشروعاً علمياً وتكنولوجياً.
كما كرمت النيزك 39 معلماً ومعلمةً تميزت مشاريعهم العلمية ضمن برنامج التميز المهني في تعليم العلوم والتكنولوجيا الذي أطلق للعام الأول واستهدف معلمين/ات العلوم والتكنولوجيا والرياضيات في المدارس الفلسطينية في الضفة والقدس وغزة.
وحضر حفل الاختتام وإعلان النتائج الدكتور علام موسى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وممثل رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمدالله، والدكتور صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي والقنصل الأمريكي العام دونالد بلوم، والمهندس عدنان سمارة مستشار الرئيس لشؤون الإبداع ورئيس المجلس الأعلى للإبداع، والدكتور بصري صالح وكيل وزارة التربية والتعليم، وماهرة الجمل مديرة المجلس الأعلى للشباب والرياضة منطقة الوسط، والمهندس عارف الحسيني مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة النيزك، بالإضافة لعدد من الشخصيات الرسمية ومدراء مديريات التربية والتعليم واعضاء لجنة التحكيم الوطنية، وممثلي المؤسسات الوطنية والاهلية ومدراء المدارس والمعلمين والأهالي.
كما حضر الحفل مجموعة من الطلبة والمعلمين/ات المشاركين من غزة.
وعبر المهندس عارف الحسيني في كلمته أثناء حفل إعلان الجوائز عن فخره بالطلبة ومشاريعهم المتميزة وأشاد وبإنجازات المعلمين/ات ضمن برنامج التميز المهني في تعليم العلوم والتكنولوجيا وبدورهم الريادي في الارتقاء بالعملية التعليمية وفي بناء علماء وقادة المستقبل.
ومن جهته عبر القنصل الامريكي العام دونالد بلوم عن سعادته بوجوده في حفل اعلان النتائج لبرنامج الريادة العلمية والتكنولوجية الفلسطينية الشابة وبرنامج التميز المهني في تعليم العلوم والتكنولوجيا وفخر القنصلية الامريكية بدعمها للبرنامج لسنته الرابعة على التوالي،وعبر عن اعجابه الشديد بالمشاريع الريادية المشاركة في المسابقة وأثنى على قدرات الطلبة والمعلمين/ات ومهاراتهم المتميزة، وقدم شكره لكل شخص ساهم في انجاح هذه الافكار وتحويلها إلى مشاريع.
أما المهندس عدنان سمارة فقد قدم شكره لمؤسسة النيزك وللقنصلية الأمريكية ومؤسسة السميثسونيان على عملهم الدؤوب لانجاح المشروع والوصول بالمشاريع الى هذه المرحلة، وتأهيلهم لتمثيل فلسطين في وكالة ناسا، وأشاد بأهمية هذه المبادرات الشبايبة في الارتقاء في العلوم والتكنولوجيا ورفع اسم فلسطين في المحافل الدولية.
وأكد على الدور الفاعل الذي يلعبه المجلس الأعلى للابداع والتميز في تنمية ودعم الأفكار الإبداعية لدى الطلبة لما له من نتائج ايجابية على طريق بناء دولتنا ومؤسساتها وحلال مشكلات التي نواجهها واستثمار الفرص لتحقيق ارادة الشعب.
بدوره، أثنى الدكتور صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي بدور الطلبة والمعلمين/ات الذين يسطرون معجزة جديدة في التعليم الفلسطيني وأكد على فخره بأبناء شعبه المليء بالعزيمة والإصرار والذي لا يعرف الانكسار فيحقق الإنجازات المتميزة ويتوج العمل الجاد بالانتاج والمعرفة.
أما الدكتور علام موسى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وممثل رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمدالله فقد أعرب عن فخره وفخر الدكتور الحمدالله بطلبتنا ومعلمينا، وأثنى على دور المعلمين المبدعين في دعم مسيرة التعليم وفي حث الطلبة على التميز والإبداع، وعبر عن فخره بفلسطين وأبنائها المبدعين في المجالات المختلفة وأشاد بالطلبة نواة المستقبل والنمو، كما وجه رسالة دعم وتقدير للطلبة تحثهم على الاستمرار بالعطاء والانتاج.

وقد تم إعلان أسماء تسعة طلبة تميزوا بين زملائهم وفاوزا بجوائز طردية بناء على تصويت الجمهور، إحدى عشر طالباً وطالبةً سيتم ابتعاثهم في برنامج تدريبي متخصص في علوم الفضاء والهندسة والفيزياء في متحف الطيران والفضاء ووكالة ناسا في الولايات المتحدة الأمريكية في شهر آب المقبل كالتالي:

فاز في المرتبة الأولى مشروع جهاز فحص المواد متعدد الاستخدامات للطالب علاء أبو سلامة من مدرسة محمد راشد آل مكتوم في رام الله بإشراف المعلمة دانيا سامر، وفي المركز الثاني مشروع اكسير الحياة للطالبة أميمة صبيح من مدرسة بنات الخضر الثانوية في بيت لحم، وفي المركز الثالث مشروع مانع التدهور في السيارات للطالب جهاد ملاعبي من مدرسة الكلية الابراهيمية في القدس، وفي المركز الرابع مشروع تطبيق حاكي جسدك للطالبة مرح عنبتاوي من مدرسة عنبتا الثانوية في طولكرم بإشراف المعلمة تهاني أبو ريا، أما المركز الخامس فكان من نصيب مشروع مصف المركبات السريع للطالبة حنين الدجاني من مدرسة الإيمان الثانوية للبنات في القدس بإشراف المعلمة بيسان أبو هدوان، وحصل على المركز السادس مشروع الانتخابات الإلكترونية للطالب جمال عواد من مدرسة المعهد العربي في ضواحي القدس بإشراف المعلم عبد الرحمن عويسات. وفاز في المركز السابع مشروع لا انزلاق على الطرقات للطالبة أمل شوابكة من مدرسة بنات الفوار الأساسية بإشراف المعلمة منى رصرص. أما المركز الثامن فكان من نصيب مشروع منبه صحتك للطالبة ماسة سبوبة من مدرسة بنات عنبتا الثانوية في طولكرم بإشراف المعلمة تهاني أبو ريا، وحصل على المركز التاسع مشروع الحاسة السادسة للطالبة إسراء العناتي من مدرسة بنات التركية الثانوية في رام الله بإشراف المعلمة هيفاء الماضي، وفي المركز العاشر مشروع تطبيق بناء الروبوت للطالب خالد خليل شحادة من مدرسة التقوى الثانوية للبنين في غزة وحصل على المركز الحادي عشر مشروع مساعد الطوارئ للطالبة تالا ارناؤوط من مدرسة راهبات الوردية الثانوية في القدس بإشراف المعلمة نورا كمال.
وقد مر برنامج الريادة العلمية والتكنولوجيا الفلسطينية الشابة بعدة مراحل لاختيار الطلبة المشاركين في المعرض والمسابقة الوطنية شملت ورشات تعريفية عامة بالبرنامج حضرها ما يزيد على 9,000 طالب وطالبة من 195 مدرسة، وتقدم للمشاركة في البرنامج بعدها 785 مشروعاً لـ 785 طالباً/ة من تسع محافظات. بعد عقد التدريبات الجماعية والتقنية مع الطلاب والطالبات المشاركين/ات في البرنامج، عقدت المؤسسة عدة تصفيات محلية ليتأهل للمشاركة في المعرض والمسابقة الوطنية 53 طالب/ة. و خضع مشاركو برنامج التميز المهني لتصفيات مماثلة اللتي أبرزت المشاريع الريادية اللتي تأهلت للحفل النهائي، حيث تقدم للبرنامج 254 معلم ومعلمة تميز منهم 39 مشروعا للمشاركة في الحفل الختامي.