وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بنك إسرائيل ينشر دليل بالعربية حول أرقام الحسابات المحددة

نشر بتاريخ: 10/05/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
القدس – معا - نشر بنك اسرائيل بموقعه باللغة العربية وكذلك عبرموقعه باللغة العبرية دليل حول معلومات موسعه عن تحديد حسابات جراء سحب شيكات بدون تغطية من أجل مساعدة المواطنين في تفادي تلقي شيكات بدون تغطية، ينشر بنك إسرائيل في موقع الانترنت أرقام الحسابات المحددة وموعد انتهاء التحديد، مع ذكر تفاصيل البنك والفرع الذي يُدار فيه الحساب. بالإضافة إلى ذلك فإنه ينشر تفاصيل الزبائن المحددين في ظروف مشددة، مع أرقام بطاقات هويتهم وتواريخ انتهاء التحديد. ويستطيع التاجر أن يفحص فيما إذا كان الشيك المصرفي أو الزبون مضمون كمرحلة أولى من خلال فحص حسابه.

يشار الى ان بنك إسرائيل لا ينشر في موقع الانترنت أسماء وتفاصيل هوية الزبائن المحددين الخصوصيين (الذين حددتهم دائرة الإجراء، المحكمة الدينية اليهودية ومحكمة في مراحل الإفلاس) وإنما فقط تفاصيل الحسابات التي بملكيتهم، والتي تم تحديدها نتيجة الإعلان عنها على أنها محددة خاصة. تُنشر هذه الحسابات في الموقع مع ذكر موعد انتهاء فترة التحديد. وكذلك المعلومات في موقع الانترنت التابع لبنك إسرائيل لا تشمل زبائن محددين بظروف مشددة لم يمر 60 يوماً من موعد تحديدهم، وكذلك معلومات عن زبائن استأنفوا للمحكمة عن تحديدهم.

كما ووفق الدليل قانون شيكات بدون تغطية منذ العام 1981 هدفه زيادة الثقة باستعمال الشيكات، تحسين أخلاقيات انتهاج الدفعات وردع أصحاب حساب في البنك من سحب شيكات بدون تغطية – بواسطة فرض عقوبات إدارية شبيهة بالجنائية، على الذين يسحبون شيكات كهذه، يُعرب عنها بتحديد الحساب وتحديد الزبون. كما يحدد القانون بالإضافة إلى ذلك، بأنه يمكن فرض عقوبات التحديد على المُدانين أيضاً، في إطار عمليات الإفلاس أو دائرة الإجراء أو رافضي الطلاق.
للدخول الى الدليل ولمعلومات اضافية عبر الرابط التالي: