وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أطفال نادي "القطان" للمبرمجين يحصدون جائزة مسابقة الريادة العلمية

نشر بتاريخ: 11/05/2016 ( آخر تحديث: 11/05/2016 الساعة: 18:51 )
غزة - معا - فاز الطفل خالد شحادة (15 عاماً) من نادي القطان للمبرمجين في مركز الطفل في غزة "مؤسسة عبد المحسن القطان" في مسابقة الريادة العلمية والتكنولوجية الفلسطينية الشابة (S.T.E.P) التي تنظمها مؤسسة النيزك- رام الله، بدعم من القنصلية الأميركية في القدس.

وشارك شحادة بفكرة لعبة أطلق عليها اسم (Build A Robot) لتعلم لغة برمجة الروبوت، حيث يهدف المشروع إلى تعلم وحدات الروبوت المطروحة في منهاج التكنولوجيا، وذلك بأسلوب تفاعلي وممتع للطلاب.

وعبر شحادة عن مدى سعادته بهذه التجربة قائلا: "حصلت على المركز الأول على مستوى محافظات غزة، والمركز العاشر على مستوى فلسطين، وذلك عن مشروعي الذي من خلاله يتعلم الطلاب كيفية برمجة الروبوتات وتركيبها، ما يحفزهم على فهم المنهاج في المدرسة وفي حياتهم العملية".

وأضاف شحادة: "أحببت لغة البرمجة حين تعلمتها لأول مرة في مركز القطان قبل 3 سنوات، ومن خلال التجربة التي راكمتها في المركز، استطعت أن أقوم ببناء مشروعي الذي صممته وفاز في المسابقة، وأنا متحمس جداً للمرحلة القادمة، وسأشارك في رحلة علمية إلى وكالة الفضاء – ناسا في واشنطن في شهر آب القادم".

وعن لحظة الفوز، قال شحادة: "لم أكن أتوقع أن أفوز بسبب وصولنا متأخرا كوننا من غزة، وكدت أن أقع من الفرحة عندما سمعت اسمي."

فيما شارك حاتم سعد الله (15 عاماً) من نادي القطان للمبرمجين بفكرة موقع تعليمي للأطفال أطلق عليه "مبرمجو المستقبل" وهو منصة تعليمية متطورة متوفرة على الشبكة العنكبوتية بواجهة تفاعلية بسيطة وجذابة، تقدم مادة لتعليم الأطفال وتحفزهم على تعلم البرمجة بأسلوب ممتع باللغة العربية، وبعد مجموعة من مراحل التصفية تفوقوا فيها على مئات المشتركين.

وقال سعد الله عن مشاركته في المسابقة: "الحدث كان مميزا وحصدنا تعبنا، صحيح أنه لم يحالفني الحظ بأن أذهب إلى ناسا، ولكن جائزتي معنوية، حيث حصلت على شهادة التميز عن مشروعي كأفضل فكرة على مستوى محافظات غزة، وكان لمركز القطان الدور الأكبر من البداية، وأشكر المركز على جهوده معنا".