وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طوباس- ورشة حول "الحق في بيئة نظيفة خالية من مخلفات الاحتلال العسكري"

نشر بتاريخ: 12/05/2016 ( آخر تحديث: 12/05/2016 الساعة: 18:48 )
طوباس -  معا - استضافت مدرسة ذكور تياسير الثانوية الواقعة في محافظة طوباس أعضاء من شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطينية لرفع وعي طلاب المدرسة المذكورة حول حقهم في بيئة نظيفة خالية من مخلفات الاحتلال. عُقدت الورشة بتنظيم من مركز "مساواة" وبالتعاون مع مدرسة ذكور تياسير الثانوية والشرطة الفلسطينية في محافظة طوباس، واستهدفت 25 طالباً من المدرسة.

وهدفت الورشة إلى نشر ثقافة حقوق الانسان في المناطق والتجمعات المهمشة، وتعريف المجتمع بوجود واهمية شبكة المدافعين عن حقوق الانسان الفلسطينية، ونشر اهدافها ورسالتها من اجل توسيعها وضم افراد ومؤسسات جديدة لعضويتها، والاسهام في رفع الوعي القانوني المجتمعي وتمكين الفئات المجتمعية من الوقوف على حقوقها والاليات والوسائل القانونية المتاحة امامها لحماية تلك الحقوق.

وحاضر في الورشة كلاً من رنين صوافطة، زيد ابو عرة، رزان جعايصة، وجميعهم اعضاء في شبكة المدافعين عن حقوق الانسان الفلسطينية.

وتناولت الورشة موضوعات متعددة منها: التعريف بالاجسام المشبوهة وانواعها وكيفية التعرف عليها، مخاطر وجود الذخائر وتأثيرها على الافراد والمجتمع، اماكن تواجد الاجسام المشبوهة (الالغام)، حقوق الطفل في المواثيق الدولية والقوانين الفلسطينية.
وقدم مدير العلاقات العامة والاعلام في شرطة طوباس مجاهد ربايعة معلومات للمشاركين حول الالغام وانواعها، واجراءات الوقاية والسلامة الواجب اتخاذها، وتخلل الورشة توزيع لبعض المنشورات المتعلقة بالموضوع.

في نهاية الورشة خرج المشاركون بتوصيات أهمها: توسيع نطاق الورش التوعوية في المناطق المهمشة، تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني من اجل حماية البيئة الفلسطينية والتوعية باهميتها والمحافظة عليها، توزيع منشورات توعوية حول مخاطر الاجسام المشبوهة والالغام في مناطق طوباس والاغوار.