وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاحتلال يعتقل 10 صيادين قبالة سواحل شمال غزة

نشر بتاريخ: 15/05/2016 ( آخر تحديث: 16/05/2016 الساعة: 00:24 )
الاحتلال يعتقل 10 صيادين قبالة سواحل شمال غزة

غزة- معا - اعتقلت زوراق قوات الاحتلال الاسرائيلي مساء اليوم 10 صيادين قبالة سواحل بحر شمال قطاع غزة واقتادتهم الى جهة غير معلومة.

وقال زكريا بكر منسق لجان الصيادين في اتحاد لجان العمل الزراعي لمراسل "معا" ان الزوارق الحربية الاسرائيلية اعتقلت الليلة 10 صيادين قبالة منطقة الواحة شمال القطاع واقتادتهم الى جهة غير معلومة مع مصادرة لنش وحسكة وهم: خالد راضون بكر، وخميس راضون بكر، وغالب راضون بكر، وأحمد خالد بكر، محمدخميس بكر، وجميل أحمد عدس، مهند عبد الرحمن بكر، وإحميد محمود بكر، أدهم أشرف الأشوح ، وحسن إبراهيم ماضي".

بدوه، استنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة في عرض البحر، مؤكدا على أن حق الصيادين في ممارسة أعمالهم بحرّية في بحر غزة هو حق أصيل من حقوق الإنسان، وأن قوات الاحتلال ترتكب انتهاكات منظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان باستهدافها المتكرر للصيادين الذين يحرمون من مصادر رزقهم، كما يتعرضون للقتل والإصابة والاعتقال التعسفي على نحو يمس بكرامتهم الإنسانية.

وعبر مركز الميزان عن استهجانه لاستمرار صمت المجتمع الدولي وتحلله من التزاماته القانونية بموجب قواعد القانون الدولي الإنساني ولاسيما اتفاقية جنيف الرابعة، مؤكدا أن استمرار صمت المجتمع الدولي أسهم ولم يزل في تشجيع قوات الاحتلال على ارتكاب المزيد من الانتهاكات، بل وفي عدم احترامها لقواعد القانون الدولي أو قرارات المجتمع الدولي بما في ذلك قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بل وعرقلتها لمهمات مقرري الأمم المتحدة ولجانها المتخصصة.

وطالب المجتمع الدولي ولاسيما الدول الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة بالقيام بواجبها الأخلاقي والقيام بخطوات عملية لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة والذي يمثل جريمة حرب مستمرة.