وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة دعم الصحفيين: محاكمة الاحتلال للصحفيين يهدف لإسكات صوت الحقيقة

نشر بتاريخ: 16/05/2016 ( آخر تحديث: 16/05/2016 الساعة: 15:09 )
غزة – معا – قالت لجنة دعم الصحفيين إنها تنظر بخطورة بالغة للتصعيد الإسرائيلي الممنهج ضد الصحفيين الفلسطينيين ونشطاء الفيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف اللجنة في بيان صحفي :"يقبع 19 صحفيا فلسطينيا داخل السجون الإسرائيلية منهم 9 صحفيين محكومين فعليا و5 محكومين إداريا، و5 موقوفين بانتظار عرضهم على المحكمة".

وأقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمس على محاكمة الصحفي سامي الساعي مراسل تلفزيون فجر في طولكرم على محاكمته تسعة أشهر بتهمة نشر مواد تحريضية على الفيسبوك، كما قدمت سلطات الاحتلال اليوم الاثنين الزميلة الصحفية سماح دويك مراسلة شبكة "قدس" الإخبارية للمحكمة على ذات التهمة.

وتابعت اللجنة :"إن ملاحقة الصحفيين ومنعهم من التغطية والتعبير عن رأيهم بحرية فيه خرق واضح لكافة المواثيق والأعراف الدولية التي سمحت لهم بحرية التنقل والتغطية ونقل الأخبار بحرية دون أي ضغوط".

ودعت كافة المؤسسات الدولية التي تعنى بحقوق الصحفيين في العالم الضغط على إسرائيل لوقف الانتهاكات المتعمدة بحق الصحفيين الفلسطينيين الذين يقومون بعملهم المهني فيما تقوم إسرائيل بمخالفة كافة القوانين والمواثيق حيث تؤكد المادة (19) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمادة (10) من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان تحمي حرية التعبير على قاعدة أن لكل إنسان حق في اعتناق آراء دون مضايقة، كذلك كفلت المادة (9) من الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب والمادة (13) من الاتفاقية الأمريكية لحماية حقوق الإنسان تنص على الحق نفسه.