وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

10 مليون يورو لتعويض يهود امستردام على ضرائب دفعوها بعد المحرقة

نشر بتاريخ: 16/05/2016 ( آخر تحديث: 18/05/2016 الساعة: 15:48 )
10 مليون يورو لتعويض يهود امستردام على ضرائب دفعوها بعد المحرقة
بيت لحم –معا- قررت بلدية العاصمة الهولندية " امستردام " التبرع بمبلغ 10 مليون يورو للجالية اليهودية المقيمة في المدينة تعويضا لهم عن ضرائب اجبروا على دفعها بعد عودتهم للمدينة عن فترة المحرقة النازية خلال الحرب العالمية الثانية رغم انهم لم يكونوا في المدينة في تلك الفترة بعد ان غادروها او اجلوا منها على يد القوات النازية وعادوا اليها بعد الحرب ليجبروا على دفع الضريبة عن تلك الفترة .

ووعد رئيس البدية " ابرهارد فان-در-لو " خلال كلمة له يوم امس " الاحد " اثناء تدشين متحف المحرقة النازية بإعادة اموال الضرائب وما تراكم عليها من فوائد للناجين من المحرقة النازية لاستخدام هذه الاموال في تنفيذ مشاريع تخدم الجالية اليهودية.

وبدات القصة عام 2013 حين كشفت وثائق في الارشيف الهولندي النقاب عن مطالبة بلدية امستردام لمئات اليهود ممن نجوا من المحرقة النازية دفع الضرائب البلدية المستحقة عليهم عن الفترة التي هربوا فيها من وجه القوات النازية او كانوا خلالها اسرى المعتقلات والمعسكرات النازية .

واتضح من الوثائق ان بلدية امستردام وافقت عام 1948 على اعادة نصف الاموال التي جبتها من اليهود علما ان 342 طلبا لاسترجاع الاموال قدمت للبلدية في حينه .

ونجا من المحرقة النازية 35 الف فقط من مجموع يهود هولندا البالغ عددهم قبل الحرب العالمية الثانية 140 الفا .