وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صدور العدد 264 من "شؤون فلسطينية"

نشر بتاريخ: 18/05/2016 ( آخر تحديث: 18/05/2016 الساعة: 12:26 )
رام الله- معا- صدر حديثاً العدد 264، من فصلية "شؤون فلسطينية"، يتضمن العدد افتتاحية بقلم رئيس التحرير، وتم تخصيص محور الدراسات في هذا العدد، لتدارس، المؤتمر الدولي؛ كتب مهند عبد الحميد، عن الإخفاق الدولي في حل القضية الفلسطينية من لوزان إلى مدريد. كما كتب نظير مجلي دراسة عن لعنة المؤتمر الدولي للسلام، وتضمن المحور كذلك، قراءة في وثائق أنابوليس، كتبها رئيس التحرير، سميح شبيب.

وعالج باب المتابعات، شؤوناً فلسطينية، وأخرى عربية، ومتابعات دولية، حيث كتب عبد الغني سلامة، عن الاستراتيجية الفلسطينية، ورائد حلس عن الآثار الاقتصادية للهبة الجماهيرية الفلسطينية، وعماد موسى، عن الإعلام الرسمي الفلسطيني بين تحديات الواقع وتطلعات المستقبل، وعبد الحكيم أبو جاموس، عن الجدار مع الأردن ككارثة هدفها تهويد الأغوار الفلسطينية، وعمر الكوش عن الحركة السياسية الكردية والأوضاع الداخلية في سوريا، وتوفيق أبو شومر عن حصار غزة بين المؤامرة الإسرائيلية والانقسام الفلسطيني، وعليان الهندي، عن التقرير الاستراتيجي السنوي لإسرائيل، وتناول رشيد الحجة في متابعته، تأثير إسرائيل ومجموعات الضغط المؤيدة لها في السويد.

إضافة لأقواس ثقافية، ومراجعات الكتب. ما عملنا عليه في هذا العدد، هو إعادة قراءة، فكرة المؤتمر الدولي عبر دراسات ووثائق، تناولت الجهود الرامية لعقده، وحقيقة الموقف الإسرائيلي إزاء ذلك، ومحاولتها التفرد بمسار المفاوضات الفلسطينية– الإسرائيلية وحدها، دون "تدخل" إقليمي ودولي، ويأتي ذلك، عبر محاولاتها الرامية، لفرض وقائع ميدانية، ليس على الفلسطينيين وحدهم، بل على الإقليم والعالم. ولعل ما لوّحت به إسرائيل، مؤخراً، بضم الضفة الغربية، خير دليل على ذلك. العدد يقع في 208 صفحة، ومتوافر في الأسواق.