وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التنمية المجتمعية تختتم برنامج بناء قدرات شباب وشابات قرية "sos"

نشر بتاريخ: 18/05/2016 ( آخر تحديث: 23/05/2016 الساعة: 15:07 )

بيت لحم- معا- اختتمت جمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر انشطة وتدريبات برنامج بناء قدرات طلبة قرية الاطفال في مسرح كلية فلسطين الاهلية الجامعية – بيت لحم، بحضور كل من: المدير التنفيذي للجمعية الاستاذ خالد شناعة، ومنسق البرنامج في القرية الاستاذ زهير زبون، ومنسق الرعاية الاسرية عبد الله قمحاوي، ومسؤولي بيوت الشباب والشابات في القرية، ومدربو البرنامج، والمشاركين بالبرنامج.

وافتتح حفل الختام من قبل عريفة الحفل هند ابو شخيدم بالترحيب بالحضور، تلاه كلمة جمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر، رحب من خلالها الاستاذ خالد شناعة بالحضور، واثنى على التعاون القائم بين الجمعية والقرية، الذي امتد على مدار عامين وسيكون استكمالا لهذا التعاون في السنوات القادمة، واكمل شناعة حديثة بان البرنامج يتطور كل عام ويحقق اثارا ايجابية على الطلبة المشاركين.

والقى عبد الله قمحاوي كلمة قرى الاطفال sos قائلا ان الجمعية تقدم خبراتها في مجالات الارشاد والتوجيه المهني، والمهارات الحياتية، والريادة المجتمعية بالصورة المثلى من خلال مدربين يعملون بجد لتحقيق هدف بناء القدرات للطلبة واحداث تغير ايجابي في حياتهم العملية والعلمية، وعبر عن فخره بالشراكة مع الجمعية، واعتبر ان مقر الجمعية هو بيت الطلبة الثاني بعد القرية لما تحدثه من تغير عليهم.

وقدم كلمة المشاركين كل من كارولين شرحه وادم ابو خلف تحدثوا فيها على التغييرات التي حدثت في توجهاتهم وما هي المهارات التي تم اكتسابها من البرنامج والطرق غير النمطية المتبعة والمبنية على استكشاف وتوظيف قدرات ومهارات المشاركين والانفتاح على الفئات المجتمعية المختلفة، وعبروا عن شكرهم الكبير للطاقم التدريبي الذي اشرف على تنفيذ مراحل التدريب لتعاونهم مع الطلبة.

وتم عرض صوري يحاكي الانشطة والتدريبات التي حصل عليها المشاركون خلال فترة البرنامج، وتوضيح كيف تم تطبيق هذه الانشطة على ارض الواقع من خلال التأثير على الشبابأنفسهم وعلى تطوير مهاراتهم وعلى استغلال تلك المهارات في خدمة مجتمعهم.

وقدمت المدربة هند ابو شخيدم شرحا موجزا عن برنامج "جواز سفر للنجاح "الذي يعتبر تدريب في المهارات الحياتية تم اعداده من قبل مؤسسة الشباب الدولية IYFو يهدف الى اكساب المنتفعين مهارات اساسية لزيادة قدرتهم في التفاعل مع محيطهم وزيادة فرصهم في التوظيف. وقد استهدف التدريب 25 طالبا وطالبة تتراوح اعمارهم بين 14-16 سنة تلقوا التدريب في مواضيع مثل الاصغاء، الثقة بالنفس، العمل ضمن فريق، ادارة الوقت، والتفكير الابداعي وغيرها من المهارات اللازمة لتطوير شخصية الطلاب وزيادة ثقتهم في انفسهم.

وعرضت المدربة ناريمان عزه نبذة عن برنامج "الارشاد والتوجيه المهني"الذي يشمل اكثر من نشاط يهدف لمساعدة الطلبة في استكشاف قدراتهم ومواءمتها مع رغباتهم لاختيار التوجه والتخصص الانسب، وتم العمل مع 15 طالب وطالبة تتراوح اعمارهم ما بين 16-18. حيث تنوعت الانشطة لتشمل ورشة تعريفية عن البرنامج بشكل عام ،تقييم تمهيد وجلسات ارشاد فردية ، الظل الوظيفي الذي يمكن الطلبة من محاكاة ظروف العمل الحقيقية، المتحدث الرئيسي للتخصص في مواضيع الريادة وسوق العمل، زيارات ميدانية لزيادة معرفة الطلاب بمؤسسات التعليم الاكاديمي والمهني.
 
واستكمل المدرب بهاء عرمان شرحا عن "برنامج التعلم من خلال الخدمة وادارة المشاريع والريادة المجتمعية" الذي يهدف الى تصميم وتنفيذ مبادرات شبابيةلتعزيز قدرات الشباب واكسابهم المهارات والخبرات اللازمة لتعزيز روح المبادرة المجتمعية او البدء بأعمال خاصه بهم او تحسين فرصهم التوظيفية في المؤسسات من كافة القطاعات، وشمل التدريب المقدم ل 15 شاب وشابة محاور عدة منها: الريادة المجتمعية، بناء فريق العمل، تخطيط المشروع، تصميم المشروع واعداد الموازنة، تطبيق المبادرة المجتمعية، وتحدث عرمان عن المبادرة التي تم تنفيها بعنوان "رسم البسمة" بالتعاون مع مدرسة الشروق للأطفال المكفوفين حيث تم عمل العديد من الانشطة اهمها: تنظيف حديقة المدرسة وزراعة الورد والاشجار فيها، عمل مسابقة ثقافية للأطفال المكفوفين وتوزع هدايا عليهم، الرسم على وجوه الاطفال، عمل جلسة موسيقية لهم وفقرات ترفيهية، علما ان مصممي المبادرة والمنسقين والمنفذين هم المشاركون من الشباب والشابات أنفسهم.

وتحدث منسق الرنامج في قرية الاطفال زهير زبون عن أهمية البرنامج للشباب لتسهيل عملية دمجهم في المجتمع، وأضاف بدوره بعض الاقتراحات لتطوير البرنامج في السنوات القادمة.

وادار شناعة حلقة نقاش بين الطلبة والجمعية ومشرفي البرنامج من القرية تمحورتحول تقييم الانشطة وما هي التوصيات والاقتراحات التي يجب مراعاتها في تنفيذ البرنامج في السنوات القادمة وقد عكس النقاش التأثير الذي احدثه البرنامج على اسلوب الطلبة من خلال الثقة العالية التي اكتسبوها وكذلك الافكار الخلاقة التي يطمحون في تنفيذها مستقبلا. 

وفي نهاية الحفل قدم شناعة الشكر للقرية وللطاقم على مجهودهم الرائع في انجاح انشطة البرنامج وتم عمل تقييم كتابي للبرنامج.