وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال زيارة لنابلس- فياض :عهد الفوضى انتهى والمعتدون سيقدمون للمحاكمة-والص: مساعدات امريكية للسلطة بقيمة 375 مليون دولار

نشر بتاريخ: 14/11/2007 ( آخر تحديث: 14/11/2007 الساعة: 17:11 )
نابلس - معا-أعلن سلام فياض رئيس الحكومة الفلسطينية أن عهد الفوضى قد ولى وسيقدم كل من اخل واعتدى على مصالح المواطنين الى المحاكمة.

فيما أعلن القنصل الأمريكي جاكوب والص عن تدشين مساعدات لمدينة نابلس بقيمة 1.3 مليون دولار وان الحكومة الأمريكية طلبت من الكونغرس الأمريكي المصادقة على مساعدات إضافية للسلطة الوطنية الفلسطينية بقيمة 375 مليون دولار .

جاءت أقوال فياض ووالص خلال حفل تدشين مكتب العدل في محكمة العدل في مدينة نابلس بعد ظهر اليوم الأربعاء .

وقال فياض:" أننا نجتمع اليوم في الذكري السنوية الثالثة لرحيل القائد ياسر عرفات الذي خرجت مئات ألاف من الجماهير في الضفة والقطاع والشتات للتأكيد والتمسك بثوابت ياسر عرفات مؤسس السلطة الوطنية الفلسطينية في الأراضي الفلسطينية ".

واشار رئيس الوزراء الى ان الشعب الفلسطيني يستحق من قيادته الاهتمام به اكثر لا ان يطلق الرصاص على صدره .

وقال فياض خلال كلمة له أن الحكومة الفلسطينية أخذت على عاتقها منذ البداية مسؤولية رعاية الشعب الفلسطيني وتوفير الأمن والأمان والعيش الكريم والتخلص من الاحتلال وقامت بتفعيل مؤسساتها لتوفير العيش الكريم لكافة المواطنين .

وشدد على ضرورة عودة نابلس الى سابق عهدها " العاصمة الاقتصادية لفلسطين , " لذلك فرض الامن كان ضرورويا ان يبدا من هذه المدينة.

مساعدات امريكية لنابلس:

من جهته أعلن القنصل الأمريكي في مدينة القدس السيد جاكوب والص عن مساعدات ضمن تسعة من المشاريع لمدينة نابلس لدعم جهود السلطة الوطنية الفلسطينية في إعادة اعمار نابلس بقيمة 1.3 مليون دولار منه بناء مدرسة عراق التايه بقيمة 450 ألف دولار ودعم مرافق الخدمات العامة بالمدينة بقيمة 500 ألف دولار وإصلاح وتجهيز مقر العدل بنابلس بقيمة 72 ألف دولار وحملة تنظيف مدارس بقيمة 50 ألف دولار وتجهيز مكتب النقل بنابلس بقيمة 100 ألف دولار ودعم نشاطات للامنهجية بقيمة 50 ألف دولار وافتتاح مركز تعليم بقيمة 50 ألف دولارو11 ألف دولار لدعم مشروع شبابي إعلامي وورشات للتعبير الفني للأطفال بقيمة 90 ألف دولار . .

ونفى القنصل الأمريكي في رده على سؤال لمراسل "معا" وجود اية حوارات مع حركة حماس , وقال:" ان حركة حماس حركة إرهابية وقامت بانقلاب على الشرعية في قطاع غزة وحكومة الولايات المتحدة تجري حوارات يومية مع السلطة الفلسطينية في كيفية إيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين الفلسطينيين في القطاع وكيفية السيطرة على نقاط العبور في القطاع من اجل تسهيل عملية وصول المساعدات" .

كما نفى علمه باي لقاءات تعقدها جهات اسرائيلية مع حركة حماس .

وشدد جاكوب على أن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على أن يكون مؤتمر أنا بولس نقطة انطلاق جدية لمفاوضات فلسطينية إسرائيلية تسفر عن تحقيق رؤية الرئيس بوش بإقامة دولة فلسطينية .

وقال القنصل "أن الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي يجتمعون يوميا لانجاح المؤتمر وهم يعلمون أن عليهم تقديم تنازلات من كلا الجانبين للإقامة السلام الكامل بينهما وان الولايات المتحدة تعمل مع اللاعبين الدوليين في العالم لانجاح المؤتمر .

وحضر الاحتفال محافظ نابلس الدكتور جمال محسين و غسان الشكعة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ووزير العدل الفلسطيني على خشان ورئيس الوكالة الأمريكية في فلسطين ومنيب المصري من كبار رجال الاعمال اضافة الى عشرات من الشخصيات الوطنية وقادة الأجهزة الأمنية في المدينة وعدد من الحضور