وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الجامعات الفلسطينية ونظيراتها الكندية

نشر بتاريخ: 19/05/2016 ( آخر تحديث: 20/05/2016 الساعة: 09:58 )
توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الجامعات الفلسطينية ونظيراتها الكندية
رام الله -معا - جرت في مدينة رام الله، اليوم، مراسم توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الجامعات الفلسطينية: النجاح وبيرزيت وبيت لحم، ونظيراتها الكندية: ماك ماستر، ويورك، وويندسور، برعاية ومشاركة وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، ورئيسة وزراء مقاطعة اونتاريو الكندية كاثلين وين.

وحضر المراسم ممثلة كندا لدى دولة فلسطين كاثرين فيريه فريشت، ووكيل وزارة التربية والتعليم العالي د. بصري صالح، والوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. أنور زكريا، والقائم بأعمال مدير عام العلاقات الدولية والعامة نسرين ياسر عمرو، وغيرهم من ممثلي الجامعات والمؤسسات الشريكة وشخصيات اعتبارية.

وفي هذا السياق، أكد صيدم أهمية توقيع هذه الاتفاقية والتي تأتي في إطار تقديم خدمات نوعية لقطاع التعليم العالي الفلسطيني، مشيداً بالعلاقة التي تجمع فلسطين مع كندا خاصة من خلال البرامج التعليمية النوعية والمساهمة في الاستفادة من خبراتها الأكاديمية.

وجدد صيدم تأكيده على ضرورة رفد الطلبة بالمعارف والمهارات وبناء قدرات مؤسسات التعليم العالي والإطلاع على التجارب التعليمية الرائدة على مستوى العالم، معرباً عن تقديره وشكره لكندا على هذا الدعم الذي يجسد روح الشراكة الفاعلة والبناءة.

من جهتها، تحدثت وين عن دور التعليم في الرقي والنهوض بالدول، موضحة أن توقيع الاتفاقية بين الجامعات الكندية والفلسطينية يؤكد على الاهتمام بتعزيز المهارات البحثية وتحقيق غايات تسهم في إحداث نقلة نوعية من خلال التعليم.

من جهتها، أعربت ممثلة كندا في كلمتها عن سرورها لتوقيع هذه الاتفاقية بين الجامعات الشريكة، مؤكدةً أن دعم بلادها للفلسطينيين يعكس الرغبة الجادة لتطوير المجتمع لا سيما من خلال التعليم.

بدورهم، تحدث ممثلو الجامعات الشريكة عن الجوانب والمحاور التي تستهدفها هذه الاتفاقية، مؤكدين أن هذه الاتفاقية ستسهم في تقديم خدمات نوعية للبرامج الأكاديمية في جامعاتهم.