وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البرغوثي يدعو في جامعة اكسفورد لدعم المقاطعة ضد اسرائيل

نشر بتاريخ: 24/05/2016 ( آخر تحديث: 24/05/2016 الساعة: 11:46 )
رام الله- معا- دعا الدكتور مصطفى البرغوثي خلال محاضرة له في جامعة اكسفورد في بريطانيا، الى معاقبة اسرائيل وفرض المقاطعة والعقوبات عليها بعد ان تحول الاحتلال الأطول في التاريخ الحديث الى منظومة ابارتهايد وتمييز عنصري أسوأ مما كان قائما في جنوب افريقيا.

وشرح البرغوثي أمام حشد كبير من الأكاديميين والنشطاء البريطانيين حقيقة الأوضاع في فلسطين بالخرائط والوثائق، كما تطرق بالتفصيل الى خروقات حقوق الانسان وجرائم الإعدامات الميدانية.

وشرح البرغوثي زيف الادعاءات الاسرائيلية ضد حركة المقاطعة، وقال إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة البريطانية ضدها مثلت تعديا على حقوق البريطانيين الديموقراطية وحقهم في حرية الرأي و القرار.

وقال إن حركة المقاطعة حركة أخلاقية نبيلة تهدف الى مواجهة قمع الاحتلال والتمييز العنصري، داعيا البريطانيين الى توسيع الانضمام لها ومناصرتها،
وذكر البرغوثي الحضور بتصريحات العديد من الوزراء الاسرائيليين السابقين بأن اسرائيل اتجهت نحو الفاشية والتطرف الشامل الامر الذي لا يمكن ردعه الا بمقاومته.

واستقبلت المحاضرة التي استمرت ساعتين بتصفيق حاد و ترحيب غير مسبوق.

وشارك البرغوثي في محاضرة اخرى بنفس الجامعة حول مسؤولية بريطانيا التاريخية عن النكبة، مطالبا ليس فقط بالاعتذار للشعب الفلسطيني بل وبتغيير السياسة البريطانية ودعم حقوق الشعب الفلسطيني في النضال من اجل الحرية والعدالة ووقف مل أشكال التعاون العسكري والاقتصادي مع اسرائيل.

وقدم البرغوثي محاضرة في مؤسسة الفكر البريطانية في لندن حول الأوضاع الخطيرة في فلسطين وحق الشعب الفلسطيني في النضال من اجل حريته بما في ذلك استخدام المقاطعة، وحضر اللقاء عدد من النواب البريطانيين بما في ذلك وزير الصحة البريطاني وممثلو السلك الدبلوماسي وقادة مؤسسات من المجتمع المدني.

وأوضح البرغوثي خطورة الحصار المفروض على قطاع غزة وتأثيراته الخطيرة على الأوضاع الصحية وكل جوانب الحياة.