وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هنية يعلن الافراج الفوري عن جميع المعتقلين في مسيرة عرفات باستثناء " المتورطين" وتشكيل لجنة تحقيق وطنية

نشر بتاريخ: 15/11/2007 ( آخر تحديث: 15/11/2007 الساعة: 20:36 )
غزة- معا- دعا رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية في كلمة له الى الشعب الفلسطيني مساء اليوم الى تشكيل لجنة تحقيق وطنية ونزيهة وشفافة في احداث غزة الاخيرة والالتزام بنتائجها ومحاسبة من يتم ادانتهم.

ودعا هنية الى اطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية تلك الاحداث باستثناء من يثبت تورطه بالاساءة الى امن الوطن والمواطن.

كما اكد هنية ان الحكومة ستقوم بواجبها الوطني ازاء ضحايا تلك الاحداث والمصابين .

وأضاف هنية " أن حكومته و قيادات من حركة فتح عقدوا عدة لقاءات من أجل ضمان الترتيبات للحفل و ان انتشار الشرطة كان يهدف الى تنظيم السير و حركة المرور و تسهيل وصول المشاركين و انه تم إعطاء التعليمات الصارمة لرجال الشرطة بعدم الاحتكاك وضبط النفس كما سمحت الحكومة المقالة بالمهرجانات و المسيرات المحلية و رفع الرايات الخاصة رغم التهجم علي حماس و الحكومة المقالة و أن فضائية الاقصي نظمت يوما مفتوحا من أجل الرئيس عرفات و أن وزارة التربية و التعليم قررت تعليق الدراسة ساعة المهرجان و ان تكون الحصة الأولي حول حياة الراحل عرفات "

وقال هنية رغم كل التسهيلات إلا انه لم تقدم دعوة لحركة حماس او للحكومة للمشاركة بالمهرجان و تم خلال الكلمات التطاول علي الحكومة و حماس بشكل تجاوز الحدود و مع نهاية المهرجان بالسلام الوطني الختامي انقلب المشهد و فوجئ الجميع بالإحداث الدامية

كما دعا الى تشكيل لجنة للحوار الوطني على ان تبدا في غزة والضفة وتنتهي في الخارج.

وطالب رئيس الوزراء المقال بضرورة تخفيف ما وصفه بالاحتقان الاعلامي والحرب الكلامية والافراج عن عناصر حركة حماس المعتقلين لدى الاجهزة الامينة في الضفة الغربية .

واعلن هنية ان لجنة المصالحة الوطنية الداخلية قد بدات في محافظات قطاع غزة .

ودان العدوان الإسرائيلي علي الشعب الفلسطيني وتدنيس الأقصى المبارك , وقال أن القدس في خطر لا يزول إلا بزوال الاحتلال وقال إن طريق استعادة القدس لن تتحقق إلا بالتماسك الفلسطيني والوحدة وان السياسة الإسرائيلية التي تنتهجها لن تنجح في طمس هوية القدس.

وقال هنيه لقد أسرنا انعقاد ملتقي القدس في اسطنبول وسمعنا الكلمات الطيبة التي تشرف والمواقف وإنما ذلك يدلل علي أهمية قضية القدس وفلسطين عربية وإسلامية وان انعقاده يدلل علي عدم التنازل عن القدس وحق العودة .

وقال إن الاستقلال لا يمكن أن يكون حقيقي وواقعي بدون عودة القدس الاستقلال يعني استقلالية الأراضي وعودة اللاجئين وإطلاق سراح الأسري واستعادة الأراضي وإقامة الدولة الفلسطينية وهذا يأتي بالصمود والمقاومة وصدق النوايا وتغليب المصلحة العامة علي المصلحة الخاصة.

وقدم هنية في خطابه تبريرا للاحداث التي وقعت وذهب ضحيتها سبعة شهداء وعشرات الجرحى خلال قمع شرطة الحكومة المقالة لاحتفالات حركة فتح بالذكرى الثالثة لاستشهاد زعيمها ياسر عرفات.

من جانبها قالت وزارة الداخلية في غزة، "انه وتماشيا مع قرار رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية فقد تم الافراج عن عشرات الارسرى المحتجزين على خلفية احداث غزة الاخيرة".