وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قلقيلية- افتتاح مركز الاونروا الصحي

نشر بتاريخ: 26/05/2016 ( آخر تحديث: 26/05/2016 الساعة: 17:19 )
قلقيلية- افتتاح مركز الاونروا الصحي
قلقيلية- معا- افتتح مركز الاونروا الصحي الجديد، اليوم الخميس، الذي تم إعادة بناؤه بتمويل من الشعب الياباني بتكلفة 2 مليون دولار في مدينة قلقيلية.

وشارك في الافتتاح اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية وممثل اليابان لدى السلطة الفلسطينية "تاكيشي اوكوبو" ومفوض عام الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين بيير كرينبول، ود. عبد الرحيم برهم عضو المجلس التشريعي، ومدير مستشفى الوكالة د. فهمي حشاش، ود.خلدون غشاش مدير العيادات ممثلين عن بلدية قلقيلية وفعاليات محافظة قلقيلية وطاقم موظفي المركز الصحي ومستشفى قلقيلية.

وفي كلمته شكر المحافظ الدعم السخي للحكومة اليابانية ووكالة الغوث ببناء هذا المقر وقال " اتقدم بالشكر لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين على مبادرتها ببناء مقر العيادات الجديد، والذي يخدم اللاجئين في المحافظة"، داعيا الوكالة إلى مزيد من الدعم لمستشفى الوكالة في مدينة قلقيلية والذي هو في الأساس يخدم قطاع اللاجئين في شمال الضفة الغربية كجزء من المسؤوليات الخاصة بوكالة الغوث تجاه اللاجئين، وعدم اللجوء الى تقنين الخدمات خاصة في القطاع الصحي نظرا للظروف الإنسانية التي يعيشها الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال.

وطالب المحافظ بدعم دولي للقضية الفلسطينية لتعزيز السلام في المنطقة، داعيا المجتمع الدولي للتعاطي بايجابية مع المبادرة الفرنسية لعقد المؤتمر الدولي الخاص بالقضية الفلسطينية وممارسة الضغط على إسرائيل للقبول بالاتفاقيات الدولية لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران من عام 1967 لنتمكن من الإسهام في بناء صرح السلام العالمي وتعزيز السلم الدولي.

بدوره عبر السفير الياباني عن فخره للمشاركة في هذا الحدث الهام، مؤكدا أن مساعدة اللاجئين الفلسطينيين من خلال "الاونروا" هي احد ركائز اليابان في دعم السلام في المنطقة.

 مؤكدا أن اللاجئين الفلسطينيين لا يزالون بحاجة إلى الدعم القوي، ولذلك فان حكومة اليابان مصممة على مواصلة مساعداتهم سيما في مجال الصحة والتعليم، معبرا عن شكره الخاص لمدير برنامج الصحة في الاونروا اكيهيرو سيتا الذي يعمل بنشاط على إدخال إصلاحات في قطاع الصحة، متمنيا ان يكون لهذا المركز دورا حيويا في تحسين الخدمات الصحية في قلقيلية.

من جانبه قال مفوض الاونروا " نتوجه بأصدق كلمات التقدير والاحترام لحكومة شعب اليابان على تبرعهم السخي الذي سيكون له مساهمة هامة في تحسين الرعاية الصحية في هذه المنطقة، وان الدعم والتضامن الذي قدمته اليابان من خلال هذا التبرع هو ذات أهمية"، وأضاف ولطالما كانت اليابان دولة مانحة لها قيمتها لدى الاونروا فقد قدمت الحكومة اليابانية في آذار من العام 2016 تبرعا بقيمة 38,20 مليون دولار لصالح الاونروا، وفي العام 2015 تبرعت 39,20 مليون دولار بما في ذلك 19,75 مليون دولار من اجل برامج الوكالة الرئيسية وخدمتها ومبلغ 5,25 مليون دولار من اجل المعونة الغذائية للاجئين الفلسطينيين.

يذكر أن المركز الصحي الجديد يضم العديد من المرافق الصحية التي تشمل غرف الأطباء والأخصائيين ووحدة العلاج الطبيعي ومختبر وغرفة فني مختبر وبنك الدم، وسيخدم المركز 54،000 ألف مريض سنويا.