وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تشكيل لجنة وزارية مشتركة بين السويد وفلسطين

نشر بتاريخ: 27/05/2016 ( آخر تحديث: 27/05/2016 الساعة: 09:53 )
تشكيل لجنة وزارية مشتركة بين السويد وفلسطين
رام الله -معا - وقع وزير الخارجية د. رياض المالكي الخميس مذكرة تفاهم لتشكيل لجنة وزارية مشتركة بين حكومة دولة فلسطين وحكومة مملكة السويد.

جاء ذلك خلال زيارة للعاصمة السويدية ستوكهولم ولقائه نظيرته السويدية مارغوت فالستروم ترافقه مساعد الوزير للشؤون الأوروبية السفيرة د.امل جادو وسفيرة دولة فلسطين لدى مملكة السويد هالة فريز، حيث أطلعها الوزير للمالكي على اخر المستجدات السياسية والدولية التي تخص القضية الفلسطينية.

كما تناول الطرفان الخيارات الفلسطينية المطروحة لإعادة ابقاء القضية الفلسطينية على اولوية اجندة المجتمع الدولي وإنقاذ حل الدولتين وانهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وأكد الوزير المالكي دعم فلسطين الكامل لعضوية مملكة السويد في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مؤكدا على وجود السويد عضوا في مجلس الأمن سيشكل اضافة نوعية وستكون صوت من لا صوت له في مجلس الأمن خاصة في مجال حقوق الانسان.

هذا وناقش الطرفان سبل التعاون الثنائي فيما بين البلدين كما وناقش مع مدير أكاديمية فولك برنادوت خطة لتدريب الدبلوماسيين الفلسطينيين للعامين ٢٠١٦/٢٠١٧ اضافة لسبل دعم بناء معهد دبلوماسي فلسطيني في المستقبل القريب.

وكان قد التقى الوزير للمالكي صباح امس بلجنة الشؤون الخارجية في البرلمان السويدي ورئيس البرلمان السويدي اضافة لعدد من أعضاء البرلمان من مختلف الأحزاب السياسية في السويد حيث أطلعهم على الأوضاع الخطيرة في الاراضي الفلسطينية المحتلة و على سياسات الاحتلال العنصرية الرامية الى سرقة المزيد من الاراضي و تفريغ الارض الفلسطينية من مواطنيها.


كما حذّر المالكي من استمرار الهجمات الإسرائيلية الشرسة على الحرم القدسي الشريف محذرا من خطورة تدهور الأوضاع اكثر وانسداد الأفق السياسي. وشدد على التزام القيادة الفلسطينية متمثلة بسيادة الرئيس محمود عباس بالمصالحة الوطنية الفلسطينية وإصلاح البيت الداخلي الفلسطيني من خلال حوار فلسطيني فلسطيني وعقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في اقرب فرصة ممكنة.

على صعيد اخر، ألقى الوزير محاضرة في كلية الحقوق / جامعة ستوكهولم ركز فيها على اهم محطات التاريخ الفلسطيني المعاصر والتوجهات والخيارات الفلسطينية المتاحة في سبيل إنهاء الاحتلال الاسرائيلي العنصري، اضافة لاهمية تدويل القضية الفلسطينية والدعوة لمفاوضات دولية متعددة الأطراف كنهج جديد للتفاوض والوصول لحل شامل و جدي للقضية الفلسطينية.

وفي ذات السياق، اختتم الوزير المالكي زيارته مساء اليوم باجتماع مع مجموعة السفراء العرب في العاصمة السويدية أطلعهم خلاله على الإنجازات والتحديات التي تواجه القيادة الفلسطينية.

كما واطلعت السفير جادو السفراء العرب على الهجمات الإسرائيلية الممنهجة و المنظمة ضد الحرم القدسي الشريف كجزء من الحرب الشاملة التي تشنها اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال على المدينة المقدسة ومواطنيها في محاولات حثيثة لطرد السكان العرب وتهويد القدس بشكل كامل.

اضافة لآخر التوجهات والمستجدات على الساحة السياسية الفلسطينية ناقش تطرق الوزير مع السفراء العرب التحديات الإقليمية التي تواجه الوطن العربي.