وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القائمة جرى اعدادها - اسرائيل تتحدث عن 400 اسير وامريكا ربما تطلب الافراج عن 2000 اسير من فتح يصادق على اسمائهم الاثنين

نشر بتاريخ: 16/11/2007 ( آخر تحديث: 16/11/2007 الساعة: 16:21 )
بيت لحم - معا - اعربت مصادر اسرائيلية عن مخاوفها من احتمال تبني الادارة الامريكية خلال مؤتمر الخريف للمطلب الفلسطيني باطلاق سراح 2000 اسير فلسطيني كبادرة حسن نية خاصة تجاه الرئيس الفلسطيني ابو مازن .

ونقلت صحيفة "معاريف" عن مصادر سياسية اسرائيلية قولها بانه لا علم لديها عن مطلب امريكي بهذا الخصوص، ولكن مصادر في واشنطن تشير الى ميل الادارة الامريكية الى تبني المطلب الفلسطيني ومطالبة اولمرت بتطوير قراره القاضي باطلاق سراح 400 اسير فلسطيني .

واشارت الصحيفة الى ضرورة تغيير المعايير الاسرائيلية المتعلقة بالاسرى المصنفين باصحاب الايدي الملطخة بالدماء في حال الاستجابة الى المطالب الامريكية بشان الاسرى .


وفي هذا الاطار قالت الاذاعة الاسرائيلية ان مدير عام وزارة القضاء أكمل إعداد قائمة الاسرى الفلسطينيين المنوي الإفراج عنهم في نطاق" البوادر" تجاه السلطة الفلسطينية التي ستعرض في مؤتمر أنابوليس .

وقالت الاذاعة ان القائمة تشتمل على أسرى محسوبين على فتح "لم تتلطخ أياديهم بالدماء" وبقيت لهم مدد طويلة نسبياً من المحكومية.

( وستحال هذه القائمة إلى رئيس الوزراء اولمرت وستكون مدار نقاش خلال جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية التي ستعقد يوم الإثنين المقبل حيث سيطلب من الوزراء المصادقة عليها ) .

وستحال القائمة فيما بعد إلى رئيس الدولة العبرية شمعون بيريس للتوقيع عليها ثم إلى قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال لإكمال عملية الإفراج عن السجناء .

هذا ورحبت مصادر اسرائيلية بمشاركة سوريا في مؤتمر أنابوليس مؤكدة مع ذلك أنه يجب أن تكون دمشق واعية بأن الموضوع الفلسطيني هو الذي سيكون في لب المناقشات خلال المؤتمر وليس المسار السوري من المفاوضات .