وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حديث المدرجات : لقاء مع الدكتور عادل نصار

نشر بتاريخ: 06/06/2016 ( آخر تحديث: 07/06/2016 الساعة: 21:47 )
حديث المدرجات : لقاء مع الدكتور عادل نصار

بيت لحم - خاص معا -عمر الجعفري : لفت نظري في العديد من المناسبات الرياضية وخاصة مباريات كرة القدم بحركته ونشاطه و حقائبه التي يحملها وتدخله وقت الحاجة كل هذه العوامل اكدت لي مهنيته .

يعشق الرياضة الى ابعد الحدود ، رجل دمث ، مقدام ، يحب تقديم المساعدة الى كل من يحتاجها ، انه الدكتور " عادل نصار " الطبيب المرافق لفريق هلال القدس في دوري المحترفين .
التقته " معا " في "حديث المدرجات " فأجاب :
أنا الدكتور " عادل نصار " اعمل محاضر في كليه المهن الصحيه التابعه لوكاله الغوث برام الله درست قبل الان. تفاضه التانيه بكليه الطب التكميلي التابعه للجامعه العبرية بالقدس لمده عام محاضر تشريح. وعملت بمركز شباب الامعري وجبل المكبر وكنت طبيبا للمنتخبات الفلسطينية ، والان اعمل مع فريق هلال القدس .


العديد من اللاعبين في فلسطين يطلبون خدمتي وعملت مستشارا لمنتخب الطائره ، حاصل على عدة شهادات منها دكتور في التأهيل والطب الرياضي والاصابات الرياضيه ولي ملف في مقر الاتحاد الاسيوي .

وتابع " نصار " حديثه قائلا : اعمل في الطب الرياضي منذ اكثر من20 عاما .

وعن ابرز الاصابات التي تصيب لاعبينا قال : الرباط الصليبي الامامي والغضاربف بالركبة .

أما عن الاخطاء الشائعة التي ينتهجها المصابون فقال : توظيف معالجين او اناس لايوجد لديهم اي خبره او معرفه بالاصابات " المهم بالبلاش " وتابع حديثه قائلا لاحظ الاطباء والمعالجين في الدول الغربيه كل اطبائهم اعمارهم فوق الاربعين حتى تكون لديهم خبره كافيه ، وبدون خبره ما رح يستفيداللاعب من الخدمات الطبيه ، يوجد بروتوكول للطب اارياضي واجب على كل من يحمل مسؤولية العلاج داخل الملعب معرفتها .

وعن نصائحه للاعب المصاب قال : انصح اللاعب ان يهتم اولا بالحاله النفسيه له لانها تؤثر عل كل العمليات الحيويه داخل الجسم ومن ثم انصحهم بان ياكلوا ويشربوا اكلا ومشروبا صحيا ، وكما انصحهم الذهاب الى النوم في الوقت المناسب ، ممكن السهر حتى الساعة 12 وبعدها يجب الذهاب الى النوم وهذا يؤثر على عطائهم داخل الملعب.

وعلى اللاعب المصاب ان يعرف المكان المناسب لعلاجه حتى يحصل على افضل خدمه.

وعن اغرب الاصابات التي تعامل معها الدكتور نصار قال : عالجت العديد من الاصابات الخطيرة اهمها 7 حالات بلع لسان ، كل الحالات استطعت السبطره عليها مثال ذلك اللاعب الكبير حبيبنا اشرف نعمان على ملعب الخضر واللاعب سليمان العبيد على ملعب الحسبن ... وكذلك اصابة اللاعب عاصم ابو عاصي الذي كان يلعب حينها مع جبل المكبر واصابة احد لاعبي الاسلامي فمع قوة الاصابة خلع مفصل الكوع لديه واصبح منظر اليد غير طبيعي والغريب للجميع المتواجدين في الملعب كيف انني قمت بتعديل وارجاع المفصل الى وضعه الطبيعي .
وهذه الاصابة نفس اصابه بويل البرشلوني وطبيه لم يقم بارجاع المفصل داخل الملعب ، واذا لم تقم بارجاعها حالا بعدها يتطلب عمليه جراحيه ومده اطول للرجوع و تمكنت من ارجاعها وبعد15 يوم عاصم ابو عاصي رجع على التدريب ، اما بويل بعد 6 اشهر لانه لم يقم بارجاعها داخل الملعب.
وتابع قائلا للاسف لايوجد داخل الملاعب توثيق ولو كان لحاربنا الدنيا.

وعن تحضيره لفريق كرة القدم قبل المباراة :قال أبدأ بالتحضير النفسي ومن ثم الجسدي .
في النهاية يجب ان نعلم ان الدكتور نصار : حصل على جائزة افضل طبيب في ماليزيا مع فريق الهلال اثناء مشاركة ابناء العاصمة في كأس رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم من بين 12 دوله .