وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ابو معروف: ظروف عمل الأطباء المتخصصين مرآة لمعاناة جهاز الطب

نشر بتاريخ: 08/06/2016 ( آخر تحديث: 13/06/2016 الساعة: 10:16 )
ابو معروف: ظروف عمل الأطباء المتخصصين مرآة لمعاناة جهاز الطب
القدس- معا- شارك النائب د. عبد الله ابو معروف (الجبهة – القائمة المشتركة) أمس الثلاثاء في أبحاث لجنة العمل والرفاه والصحة البرلمانية حول موضوع أزمة الأطباء المتخصصين المستديمة في المستشفيات الاسرائيلية، وخاصة بما يتعلّق بساعات العمل الطويلة المرهقة للأطباء والتي تتسبب بمخاطر كبيرة تهدد حياة المرضى وظروف عملهم بشكل عام. وقد شارك في الجلسة نواب المشتركة احمد الطيبي مقدِّم البحث، دوف حنين واسامة السعدي.

في كلمته تحدّث النائب د. ابو معروف حول شروط عمل الأطباء المتخصصين الصعبة من خلال تجربته كطبيب، مؤكدا أن عمل الاطباء لساعات طويلة دون توقّف يؤثر على الأداء العلاجي المهني وبالتالي على جودة العلاج المقدّم، الأمر الذي ينعكس سلبا على المريض نفسه، ما يجعل المرضى يضطرّون للمكوث ساعات طويلة في غرف الطوارئ في انتظار الطبيب المتخصص وبدء تقديم العلاج لهم.

وقال د. ابو معروف، إن ظروف عمل الاطباء المتخصصين الصعبة بمثابة مرآة لما يعانيه جهاز الطب العام والخدمات الطبية في المستشفيات الاسرائيلية، ولهذا يتطلّب من وزارة الصحة ايجاد حل جذري وفوري للنقص بملكات الأطباء المتخصصين، وليس عن طريق الحلول الجزئية غير العقلانية وغير الموضوعية التي تتبعها الوزارة كاستقدام أطباء متخصصين من الهند وغيرها.

وأضاف ابو معروف، أنه على وزارة الصحة تسهيل قبول طلاب الطب في الجامعات الاسرائيلية، من خلال خطة خماسية لتخريج أطباء جدد، بحيث تكون نسبتهم ضعف نسبة الأطباء الذين يخرجون إلى التقاعد، واقترح ابو معروف على لجنة الصحة تشكيل طاقم مهني قانوني وإداري يكون هو من ضمنه يشمل وزارة الصحة ونقابة الأطباء العامة لإيجاد الحلول الملائمة لهذه الأزمة.