وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية المستهلك تواصل جولاتها مع الجهات الشريكة لضبط الاسعار

نشر بتاريخ: 08/06/2016 ( آخر تحديث: 08/06/2016 الساعة: 15:17 )
رام الله- معا- واصلت اليوم جمعية حماية المستهلك الفلسطيني جولاتها التفقدية للسوق بالشراكة وزارة الاقتصاد الوطني ضمن خطة مشتركة لضبط وتنظيم السوق وعدم التلاعب في الاسعار، وشملت الجولات محلات بيع اللحوم والدواجن والسوبرماركت للتأكد من عدم رفع الاسعار واشهار الاسعار وجودة المنتجات المسوقة وصلاحيتها.

وافاد بيان صحافي صادر عن الجمعية أن محافظة رام الله والبيرة شهدت جولة ميدانية على السوق ضمن لجنة مشتركة ترأستها رئيسة نيابة الجرائم الاقتصادية نجاة بريكي، وممثلي وزارة الاقتصاد الوطني، والضابطة الجمركية، ووزارة الزراعة، والجمعية، تم خلالها تفقد عدد من المحلات وتقديم لائحة الاسعار الاسترشادية للتجار للالتزام بها، والتأكيد على اشهار الاسعار، وعدم عرض الدواجن واللحوم في الهواء وخارج الثلاجات.

وشملت الجولة السوق الرئيسي من ميدان المنارة باتجاه شارع القدس الرئيسي ومحيط الحسبة، وايضا سوق رام الله التحتا خصوصا محلات بيع اللحوم والدواجن.

وفي محافظة نابلس شاركت الجمعية في جولة في السوق ترأستها نائب المحافظ عنان الاتيرة وبالشراكة مع وزارة الاقتصاد الوطني والزراعة والضابطة الجمركية والغرفة التجارية.

وتم التأكد من اشهار الاسعار وخصوصا الاسعار الاسترشادية التي اعلنت عنها وزارة الاقتصاد الوطني، والالتزام بتاريخ الصلاحية، وعدم عرض المواد الحساسة تحت اشعة الشمس.

وفي قلقيلية قام محافظ قلقيلية ووزارة الاقتصاد الوطني والزراعة والضابطة الجمركية والغرفة التجارية والجمعية بجولة تفقدية ومتابعة لضبط وتنظيم السوق الداخلي.

واشار رئيس الجمعية صلاح هنية الى اهمية ترأس النيابة العامة الجولة خصوصا ان النيابة تعتبر صاحبة الصلاحية على الجهات الرقابية التي تحمل صفة الضابطة القضائية المؤهلة لضبط وتنظيم السوق وانفاذ القانون ضد المخالفين والمتلاعبين بالاسعار وبجودة المنتجات وصلاحياتها.

وأضاف أن جهودا واسعة تبذل على مسارين الاول مع وزارة الزراعة لمعالجة اسعار اللحوم الحمراء التي شهدت ارتفاعا غير مسبوق، وقيام وزارة الاقتصاد الوطني بالاعلان عن السعر الاسترشادي وتحديد سعر الخاروف ب 75 شيكل، ولحوم العجل ب 55 شيكل، وفي ذات الوقت نتابع مع التجار الضغط والمقاطعة لحين الالتزام بالاسعار المحددة من قبل جهات الاختصاص، وابدى عدد من التجار التزامهم بالسعر المعلن، وسنظل نتابع هذا الملف حتى نحقق حق المستهلك بابتياع اللحوم الحمراء باسعار معتدلة وطبيعية تناسب القدرة الشرائية للمستهلك.

واضاف هنية أن عدد من محلات بيع اللحوم في قلب سوق مدينتي رام الله والبيرة تقوم بالبيع باسعار معتدلة ومقبولة، وهناك عدد من المحلات في بلدات المحافظة تبيع ايضا باسعار معتدلة، وستقوم الجمعية نهاية هذا الاسبوع الاعلان عن قائمة شرف باسماء المحلات الملتزمة بالاسعار.

وأكد ان الجمعية تسعى لتعديل السلوك الاستهلاكي للمواطنين من خلال حثهم على الاتجاه نحو البدائل عندما ترتفع اسعار سلع محددة، موضحا أن اللحوم المجمدة هي لحوم صخية وصالحة يتم استيرادها بعد فحصها والتأكد من سلامتها، أضافة إلى بدائل لحوم الحبش والدواجن التي توفر بروتين حيواني مناسب.