وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عبد القادر يتهم اسرائيل بشن حرب صامتة على المسجد الأقصى

نشر بتاريخ: 13/06/2016 ( آخر تحديث: 13/06/2016 الساعة: 15:53 )
عبد القادر يتهم اسرائيل بشن حرب صامتة على المسجد الأقصى
القدس- معا- حذر حاتم عبد القادر مسؤول ملف القدس في حركة فتح من تمادي اسرائيل في انتهاك حرمة المسجد الأقصى المبارك.

وقال عبد القادر، إن ما تقوم به اسرائيل من إجراءات وممارسات بحق الحرم المقدسي الشريف خاصة منذ بداية شهر رمضان المبارك يشكل تصعيداً خطيراً وحرباً غير معلنة.

وأضاف أن الشرطة الإسرائيلية ضاعفت من أعداد المستوطنين المقتحمين للمسجد منذ بداية شهر رمضان، حيث تقوم برعاية وحماية مئات المستوطنين الذين يقتحمون يومياً المسجد الأقصى، ويمارسون كافة أشكال العنصرية والتحريض واستفزاز مشاعر المسلمين بأداء طقوس دينية.

واتهم عبد القادر الشرطة الإسرائيلية، بأنها تغض الطرف عن تجاوزات المستوطنين المقتحمين للمسجد، وتعطيهم حرية العربدة والتصرف كالقطيع.

وأشار إلى أن هذه الاقتحامات لم تعد تقتصر على متطرفين أو متدينين يهود، وإنما أصبحت تشمل كافة مكونات المجتمع الاسرائيلي من كافة الأجهزة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية، وطلبة المدارس والجامعات ونقابيين، وفي ذلك رسالة واضحة بأن استهداف المسجد الأقصى أصبح يحظى بشبه اجماع في المجتمع الاسرائيلي.

وقال عبد القادر إنه بموازاة هذه الاقتحامات تقوم الشرطة الاسرائيلية من جانب آخر بالحد من تواجد المواطنين في الحرم الشريف، سواء من خلال الإعتقالات أو الابعادات، أو منع المصلين من دخول المسجد، ووضع الحواجز الحديدية على مداخل المسجد والطرق المؤدية إليه.

واتهم سلطات الاحتلال بمحاولة فرض وقائع قاسية بصورة تراكمية في الحرم القدسي الشريف، ومحاولة الحد من مهام ومسؤوليات دائرة الأوقاف الاسلامية، ومحاولة منعها من القيام بالعديد من مسؤولياتها باعتبارها الجهة الوحيدة المشرفة دينياً وإدارياً وخدماتياً على الحرم القدسي الشريف.

واضاف عبد القادر، أن هذا التحدي الاسرائيلي لمهام ومسؤوليات دائرة الأوقاف يستهدف بالأساس المس بالوصاية الاردنية الهاشمية على الحرم القدسي الشريف، التي يحاول الاحتلال أن يعمل على اضعافها بشكل تدريجي.

وحذر اسرائيل من مغبة المضي بهذا التوجه وما يشكله من لعب خطير بالنار، وأضاف ان على اسرائيل أن تستفيد من دروس الماضي وتستخلص العبر، وتكف عن اشعال النيران.