وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإحصاء الفلسطيني يخرج دورة تدريبية حول إعداد التقارير الإحصائية

نشر بتاريخ: 26/09/2005 ( آخر تحديث: 26/09/2005 الساعة: 13:08 )
رام الله- معا- نظم الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني من خلال المركز الفلسطيني للتدريب الإحصائي التابع له اليوم الاثنين في مقر الجهاز بمدينة البيرة، حفلاً لتخريج متدربي الدورة التدريبية التي عقدها حول إعداد التقارير الإحصائية لموظفي الوزارات المختلفة والتي تم عقدها مؤخراً.

وأعتبر محمود جرادات مساعد رئيس الجهاز للشؤون الإحصائية خلال افتتاحه حفل التخريج أن مواصلة تنظيم وعقد هذه الدورات التخصصية في مجال عمل وصلب الإحصاء التي رسم في خطته وبرنامجه المستقبلي ضرورة تأهيل كافة موظفي الوزارات والمؤسسات الرسمية العاملين في مجال الإحصاء والتخطيط والدراسات.

ودعا جميع الوزارات والمؤسسات الرسمية بضرورة الاهتمام في هذا المجال من أجل تأهيل كوادر إحصائية متخصصة قادرة على القيام بعملها في مجال التحليل والتخطيط وإعداد الدراسات.

وأشار نظمي حرب مدير عام المركز الفلسطيني للتدريب الإحصائي بالجهاز إلى أن الدورة هدفت إلى تعزيز قدرات المستخدمين من موظفي الوزارات لتمكينهم من إعداد إحصاءات رسمية، من خلال إكسابهم مهارات في إعداد التقارير الإحصائية، وإعداد النتائج الأساسية، وإعداد الأشكال البيانية والخرائط, مضيفاً أن الدورة حققت أهدافها وكانت ناجحة.

وألقى المتدرب أمين عاصي من وزارة شؤون المرأة كلمة الخريجين، حيث شكر الجهاز على مواصلة عقد وتنظيم الدورات المختلفة التي تساهم في تعزيز القدرات الإحصائية لموظفي الوزارات والمؤسسات الرسمية، انطلاقا من أهمية الرقم الإحصائي في التخطيط ووضع السياسات لمجتمعنا الفلسطيني.

وتناولت الدورة العديد من المواضيع الهامة ذات العلاقة بالإحصاء وخصوصاً التعريف بالتقرير الإحصائي وعناصره ومعايير تصميمه، وكذلك الجدولة وكيفية إعدادها، بالإضافة إلى التدريب على كيفية عرض النتائج وتحليلها.

وفي نهاية الحفل قام محمود جرادات مساعد رئيس الجهاز للشؤون الإحصائية، وعفيف عبد العزيز مساعد رئيس الجهاز لشؤون البرامج المساندة، ونظمي حرب مدير عام المركز الفلسطيني للتدريب الإحصائي بتوزيع الشهادات على الخريجين.