وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

النائب جمعة : منع اسرائيل لمرضى غزة من السفر للعلاج جريمة حرب لا اخلاقية

نشر بتاريخ: 19/11/2007 ( آخر تحديث: 19/11/2007 الساعة: 16:03 )
غزة - معا - أكد النائب عن كتلة فتح البرلمانية في المجلس التشريعي أشرف جمعة في لقاءات متعددة مع الحالات المرضية الحرجة والمستعصية من آباء و امهات و اطفال و شيوخ ضمن لقاءاته اليومية التي يجريها مع شرائح المجتمع المختلفة أن سياسة الاحتلال الاسرائيلي بمنعهم من السفر للعلاج في الخارج، انتهاكا صارخا للمواثيق و الأعراف الدولية وتعد في نظر القانون الدولي جريمة حرب لاأخلاقيه و لا انسانية.

واوضح النائب جمعة ات هذه الاجراءات تتطلب تدخل المجتمع الدولي الصامت والمؤسسات الانسانية، التي تعتبر شكل من أشكال الارهاب الدولي الكارثي لما تسببه من كوارث صحية و نفسية و اجتماعية في حياة المرضى الفلسطينيين و مدى خطورتها عليهم.

وقال النائب جمعة:" أن ذلك يتنافى مع الادعاءات الاسرائيلية بأن دولة الاحتلال الاسرائيلي دولة اخلاقية و انسانية و في المقابل ممارساتها تعود الى مستوى التفكير البربري في القرون الوسطى الذين كانوا يقتلون ضحاياهم بأشكال مختلفة منها منع علاجهم و منع الطعام و الشراب وعنهم و تقييد حركتهم و التلذذ باهانتهم حتى يموتون".

واستهجن جمعة صمت الطواقم الطبية الاسرائيلية عن هذه الجريمة النكراء خاصة أن أطبائهم يقومون بدورهم الانساني على أكمل وجه في العديد من الحالات الانسانية الفلسطينية التي تصلهم، مذكرا اياهم بالقسم الطبي الذي أقسموه، مناشدهم بالتوجه الى معبر ايرز والاعتصام ضد حكومتهم لعدم سماحها لسفر هذه الحالات الانسانية حتى لو كان عبورا الى دولة اخرى للعلاج.

وفي نفس السياق، تساءل جمعة عن دور منظمات حقوق الانسان و المؤسسات الانسانية التي فقدت أهليتها منذ زمن، على حد تعبيره، وأصبحت ديكورا تجميليا للحفاظ على رونقها وشكلها الديكوري أمام المجتمع الدولي، مطالبا المسئولين القائمين على هذه المنظمات بالتحقيق لمعرفة الخلل وامكانية الحصول على نتائج مجدية بهذا الشأن.

واستذكر جمعة عهد الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات الذي كان يولي اهتمامات خاصة للمرضى و الحالات الانسانية و مساعدتهم في العلاج و صرف مساعدات مالية لهم مستغربا الوضع الحالي الذي آل اليه شعبنا من ادخال الفصائلية في هذا الأمر.

و استعرض جمعة بعض الحالات المستعصية و الخطرة في محافظة رفح ، موضحا ان هناك 40 حالة لمرضى الكلى التي يستوجب سرعة علاجها و تحتاج لمبالغ طائلة لا يستطيع المواطن الفلسطيني توفيرها في الوقت الذي لا يملك قوت يومه الان.

وقدم النائب جمعة الرئيس ابو مازن لاستجابته لبعض هذه الحالات و توفير ما يلزم لها داعيا الرئيس باعطاء توجيهاته للحكومة بالمساعدة في حل هذه القضايا و عدم التلكؤ فيها و أن يتابعها وزير الصحة شخصيا، مشيرا بأن هناك الكثير من أبناء حركة فتح من جرحى الانقلاب العسكري في غزة و لم يتمكنوا من السفر للعلاج و أوضاعهم المالية صعبة و يتوجب مساعدتهم من قبلنا و الوقوف بجانبهم لتخفيف معاناتهم.

وطالب النائب جمعة حركة حماس بتجنب المناكفة في الشأن الصحي و الطبي و عدم بث الشائعات المغرضة حول منع سفر المرضى بتحميل جهات فلسطينية أخرى مسئولية ذلك وتبرئه الاحتلال الاسرائيلي منها.

ودعا جمعة وزير الصحة في الحكومة المقالة بالقيام بخطوة جريئة خدمة للصالح العام الفلسطيني قائلا " انني احمل خطة لهذا الوضع لهذا الوضع المأساوي و سأعمل على تحقيقها بالتوافق".

وناشد المواطنين المرضى الى اعلاء صوتهم للجميع وعدم الصمت في ثورة يجب أن تكون قرمزية حتى يوليهم ذوي الاختصاص اهتمامه.