وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"حديث المدرجات " لقاء مع الكابتن فتحي رمان

نشر بتاريخ: 15/06/2016 ( آخر تحديث: 16/06/2016 الساعة: 14:14 )
"حديث المدرجات " لقاء مع الكابتن فتحي رمان

بيت لحم - خاص معا - عمر الجعفري : بدأ حياته الرياضية لاعبا في فريق مدرسة ابوديس ، درس الثانوية العامة في رام الثانوية وحصل حينها على لقب هداف المحافظة ثم انتقل للدراسة الى مركز تدريب المعلمين واجاد في لعبة كرة القدم حيث قاد فريقها لكرة القدم .
انه اللاعب السابق ومراقب المباريات في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الكابتن " فتحي رمان " الذي كان ل "حديث المدرجات " معه هذا اللقاء :

لعبت لعدة اندية منها : ابوديس ، جمعية الشبان المسيحية، سلوان ، هلال القدس ، عملت 16 عاما اداريا في نادي ابوديس ، وعملت 12 عاما مشرفا رياضيا لرابطة اندية القدس، شاركت في معظم اللجان الفنية للبطولات المقدسية ، ومنذ تولي اللواء جبريل الرجوب رئاسة الاتحاد كلفني بان اكون ضمن لجنة الانضباط لمدة اربع سنوات متتالة ، وفي الاتحاد الفرعي الوسط ، و4 سنوات كمراقب للمباريات في الاتحاد .

وشاركت في العديد من لجان التحقيق ، وشاركت في العديد من الحلقات التلفزيونية في تلفزيون معا و وتلفزيون فلسطين كمحللا للحديث عن الدوري وحصلت على عشرات جوائز التكريم وكان اخرها من ملتقى المثقفين المقدسي .


سألنا فتحي رمان عن مهام مراقب المباريات قال :

مراقب المباراة هو ممثل الاتحاد في المباراة ، وهو المسؤؤل الاول عن ادارة المباراة، وعليه الحضور قبل ساعتين قبل بدء المباراة ليتفقد الملعب والمرافق والبوابات والكشوفات حيث البطاقات وتطابقها مع اللباس من حيث الارقام والشعارات المطلوبة للجهات الراغية وشعار الاتحاد وعلم الدولة كذلك الاداريين والتحقق من البطاقات التعريفية وتدريب حملة الاعلام على الدخول الصحيح قي علم اللعب النظيف .

كما يتابع عمليات الاحماء والانتهاء منها ويدعوا الفريقان الى العودة الى غرف الملابس قبل 20 دقيقة من بداية المباراة وفبل المباراة ب 12 دقيققة يؤكد على مغادرة الاداريين واللا عبين الاحتياط الى الملعب ، وعند الدقيقة 11 النداء الاول على اللاعبين للخروج ، وفي الدقيقة 9يطلب من اللاعبين الخروج والاصفاف في الممر- وفي الدقيقة 7 التفتيش الاخير ، وفي الدقيقة 4 دخول المراقب والحكام واللاعبين الى ارض الملعب أمامهم حملة العلم ثم يغادر المراقب ارض الملعب حيث تتم المصافحة والصور التذكارية ثم ركلة البداية .

بعدها يجلس في منطقة كبار الزوار ليدون احداث المباراة ومتابعة التبديلات والانذارات والاهداف في وقتها عليه ان يكون حياديا ويسلم تقرير المباراة في الوقت المحدد الى الجهات المسؤولة

سالنا الكابتن " رمان " عن الاخطاء التي تقع فيها الفرق من خلال عمله كمراقب للمباريات فقال :

عدم احضار الزي الاحتياطي والبدبل ، احضار كرات غير صالحة وليست بالمواصفات المطلوبة ، عدم الحضور في الوقت المحدد، كشوفات غير مطبوعة وتشطيب ، والتاخر احيانا في تسليم الكشوفات .

وكذلك : اثناء بدء المباراة تدخل بعض اللاعبين الاحتياطيين في سير المباراة ، والتحرك من اماكنهم والقيام بسلوك غير رياضي ، ينالون بطاقات دون مشاركتهم في المباراة .

ولذلك َقدم "رمان " نصيحة للجميع بضرورة الاطلاع على التعليمات الصادرة عن لجنة المسابقات قبل بدء الدوري.


وردا على سؤالي عن الفريق الذي لفت نظره في الموسم الفائت قال : الفريق الذي اعجبني هو وادي النيص والسبب انه اعتمد على لاعبي البلدة ولم يعزز الا ما ندر وحافظ عل بقاءؤه في دوري الاضواء وهذا يوكد حسن الانتماء والعطاء وجمهورهم يعرف كل صغيرة وكبيرة عن اللاعبين.

اما عن افضل 11 لاعبا كل في مركزه فقال :

عبدالصمدابو سنينة في حراسة المرمى لانة كان له الدور الرئيسي في بقاء السموع في النصف العلوي والفوز على المتصدر شباب الخليل ذهابا وايابا

للدفاع : هيثم ذبب، عبد اللطيف البهداري ، عبدالله جابر، خالدمهدي .

للوسط : بلال السبع، محمد درويش، سامح مراعبة، فادي سليم .

للهجوم : اسلام البطران ، علي عدوي .

هؤلاء ممن شاركوا في الدوري الفلسطيني ولا ننسى اشرف نعمان ولكنه لم يشارك في الدوري الفلسطيني .