وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن تعقد دورة تدريب متخصصة للمدافعين عن حقوق الإنسان

نشر بتاريخ: 19/11/2007 ( آخر تحديث: 19/11/2007 الساعة: 17:22 )
غزة- معا- افتتحت الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن في مكتب غزة دورة تدريبية متخصصة للمدافعين عن حقوق الإنسان بمشاركة (25) متدرباً ومتدربة من العاملين في مؤسسات المجتمع المدني والناشطين في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان.


وافتتح الدورة كل من المحامي باسم بشناق مدير مكتب الهيئة في غزة والمحامي صلاح عبد العاطي مسئول وحدة التدريب والتوعية الجماهيرية، والأستاذ بهجت الحلو المدرب في وحدة التدريب بالهيئة.

وفي كلمة له بالافتتاح أشار المحامي بشناق إلى أهمية هذه الدورة التي تأتي لتعزيز قدرات المدافعين عن حقوق الإنسان من اجل الكشف عن الانتهاكات التي يتعرض لها المواطن وفضحها وإبرازها ووضع الحلول لها لتصويبها من قبل صناع القرار.

وشدد بشناق على دور الهيئة الفلسطينية المستقلة في رفد المدافعين بالخبرة والمعرفة والتدريب والتثقيف بقيم الدفاع عن حقوق الإنسان من اجل التغيير الذي لا يأتي عبر يوم وليلة ولكن من خلال التعلم والعمل متمنيا للمتدربين التوفيق في الدورة مشيرا الى أنها الدورة الثانية التي تنظمها الهيئة في هذا المجال لتطوير قدرات العاملين في مؤسسات المجتمع المدني.

بدورة أشار المحامي صلاح عبد العاطي إلى إن الدورة تهدف إلى تعريف المشاركين والمشاركات بحقوق الإنسان في المواثيق الدولية والقوانين المحلية وتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة لطبيعة دورهم في العمل على حماية حقوق الإنسان.

وأضاف عبد العاطي بان الدورة تستمر لمدة خمسة أيام بواقع 30 ساعة تدريب، وتشمل علي موضوعات متخصصة حول حقوق الإنسان في التشريعات الدولية الوطنية ، وحماية حقوق الإنسان في القانون الدولي الإنساني، والحقوق والحريات الشخصية, والحريات العامة والحق في حرية الرأي والتعبير, والآليات الدولية والوطنية لحماية حقوق الإنسان , والتشريع وحقوق الإنسان, والرصد والتوثيق في انتهاكات حقوق الإنسان, الدفاع عن حقوق الإنسان في سياق انتقالي وغير مهني, وحملات الضغط والمناصرة وحماية حقوق المدافعين عن حقوق الإنسان، وبرامج مؤسسات المجتمع المدني من اجل حماية حقوق الإنسان.